التربية والتعليم: مبادرة «إحياء المسرح المدرسى» لاكتشاف المواهب ورعايتها


الاثنين 09 يناير 2023 | 09:41 صباحاً
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
أ ش أ

قال شادى زلطة، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن مبادرة "إحياء المسرح المدرسى" هى آلية منظمة ستنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارة الثقافة ومجموعة قنوات مدرستنا وشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لاكتشاف المواهب ورعايتها واستثمارها في مجال المسرح والفنون.

وأشار المتحدث الرسمى، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن استراتيجية الوزارة في تنفيذ يوم الأنشطة المدرسية الرياضية والفنية والثقافية تستهدف بناء جوانب شخصية الطالب الثقافية والفكرية وترسيخ الهوية المصرية واكتشاف المواهب ورعايتها وتنميتها.

وأضاف شادى زلطة، أن وزارة التربية والتعليم تستهدف تطوير الإجراءات التي اتخذتها منذ بداية العام الدراسي في اكتشاف المواهب وتنميتها من خلال المبادرة بالتعاون مع وزارة الثقافة، لإعادة بث الروح الفنيّة في المدارس وتنميتها وخلق جيل مثقف علميًا وفنيًا وأدبيًا.

وأوضح أن الوزارة سوف تبدأ خطوات المبادرة فعليا مع بداية الفصل الدراسي الثاني، كما تم عمل حصر لكافة المسارح المدرسية على مستوى الجمهورية وعمل مراجعة لكافة العناصر التنفيذية من موجهي مسرح ومعلمين، لتؤتي المبادرة ثمارها وتنشئة جيل مثقف مبدع واع لكل الفنون بكل أشكالها.

وأشار زلطة إلى أن هناك تعاونا مثمرا مع وزارة الثقافة لتبني المواهب الواعدة للوقوف على المسارح القومية، حيث أن وزارة الثقافة سوف توفر كافة الإمكانيات والأدوات وبالاشتراك مع المؤلفين ليباشروا الترتيبات الخاصة بالمسرحيات من بداية السيناريو والقصة والحوار .

ولفت إلى أن المبادرة سنتطلق مع بداية التيرم الثاني وستستمر طوال العام بمشاركة كبار الفنانين والمخرجين، وستتضمن المبادرة إجراء مسابقات لاكتشاف الموهوبين في المدارس وذلك على مستوى المدارس ثم الإدارات ثم المديريات ثم التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية وتقديم الحوافز والهدايا للفرق المسرحية الفائزة وتكريم الفائزين ورعايتهم ودعمهم بعد المسابقة بالتنسيق مع وزارة الثقافة ليتم دمجهم في ورش العمل المسرحي أو الموسيقي، للاستثمار في الجيل الواعد وتنمية حس الموهبة والإبداع لديه واكتشافها.