هتاخد معاش.. شروط وخطوات الحصول على تعويض البطالة وفقًا للقانون


الاحد 08 يناير 2023 | 01:24 مساءً
تعويض البطالة
تعويض البطالة
العقارية

وافق مجلس النواب على قانون التأمينات والمعاشات، ويعتبر هذا القانون من القوانين الهامة التي تهم المواطنين، وخاصة أنه يوجد به العديد من المزايا للمواطنين.

قانون التأمينات والمعاشات

ينص قانون التأمينات والمعاشات فى مادته 40 على أنه يستحق المعاش الإضافي في حالة استحقاق المؤمّن عليه معاشًا وفقًا لأحكام المادة (21) من هذا القانون، ويحسب المعاش الإضافي بقسمة رصيد الحساب الشخصي.

تعويض البطالة

وهناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها فى المستحق من أجل الحصول على تعويض البطالة، والتي تتضمن ما يلي:

شروط الحصول على تعويض البطالة

- يشترط من أجل الحصول على تعويض البطالة ألا يكون المؤمّن عليه قد استقال من الخدمة، ويعتبر في حكم ذلك حالات الانقطاع عن العمل.

- كما يلزم من أجل الحصول على تعويض البطالة ألا تكون قد انتهت خدمة المؤمن عليه نتيجة لحكم نهائي في جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة أو تقديمه شهادات أو أوراق مزورة.

- كما تتضمن شروط استحقاق التعويض أن يكون المؤمّن عليه مشتركًا في هذا التأمين لمدة سنة على الأقل منها الستة أشهر السابقة على كل تعطل متصلة.

- وفق ما نص عليه القانون تتضمن الشروط أن يكون المؤمّن عليه قد قيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، وأن يتردد على مكتب القوى العاملة المسجل فيه اسمه في المواعيد التي تحدد بقرار من وزير القوى العاملة.

كيف يتم صرف تعويض البطالة؟

يستحق تعويض البطالة ابتداءً من اليوم الثامن لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل بحسب الأحوال، ويستمر صرف تعويض البطالة إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق المؤمن عليه بعمل أو لمـدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق، وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعًا عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولى إذا كانت مدة الاشتراك فى هذا التأمين تجاوز 36 شهرًا.

كيفية حساب تعويض البطالة

ووفق القانون، فإن تعويض البطالة يقدر للمؤمن عليه خلال مدة التعطل وفقًا للنسب الآتية من أجر الاشتراك الأخير:

- الأربعة أسابيع الأولى بنسبة 75%.

- الأربعة أسابيع الثانية بنسبة 65%.

- الأربعة أسابيع الثالثة بنسبة 55%.

- أما عن باقي الأسابيع فتكون النسبة 45%.