عمان.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنحو 10.4% خلال 9 أشهر في السلطنة


الاحد 08 يناير 2023 | 03:05 صباحاً
بوابة مسقط - سلطنة عمان
بوابة مسقط - سلطنة عمان
وكالات

سجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسلطنة عمان نموا بنحو 10.4% في الفترة من يناير حتى سبتمبر 2022، لتصل بنهاية الفترة إلى 18.1 مليار ريال عماني، 46.7 مليار دولار تقريبا.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، السبت، فإن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة لقطاع الصناعات التحويلية 1.7 مليار ريال عُماني، مقارنة بـ1.5 مليار ريال عُماني لنفس الفترة من العام 2021.

تشهد سلطنة عمان تحركات متنوعة في ملف الاستثمار، ففي سبتمبر الماضي، خصص الصندوق السيادي في أبوظبي والصندوق السيادي العماني نحو 30 مليار درهم (8.2 مليار دولار) للاستثمار في سلطنة عمان، بعدة قطاعات على رأسها الهيدروجين، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والألمنيوم الأخضر، والصلب، وخطوط نقل المياه والكهرباء.

أصدرت مسقط نحو 35 لائحة لتعزيز وتحسين بيئة الأعمال خلال الفترة من 2020 إلى 2022، منها اللائحة التنفيذية لقانون استثمار رأس المال الأجنبي، وتحديد قائمة الأنشطة التي تحفز مزاولة الاستثمار الأجنبي فيها، ولائحة قانون الشركات التجارية واللائحة التنفيذية لقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، وإصدار لائحة نظام المطابقة ولائحة تنظيم وإدارة المعارض، وفقاً لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

أعلنت عمان، منتصف العام الماضي، اعتزامها طرح وحدتين من شركة الطاقة الحكومية "أوكيو "(OQ)، بالإضافة إلى شركة صناعية، للاكتتاب العام في ظل سعي السلطنة لمواكبة طفرة الاكتتابات العامة بالخليج، وهي الخطوة التي جاءت في إطار خطة "جهاز الاستثمار العُماني" للتخارج من أصول مملوكة للدولة في محاولة لتعزيز عوائد البلاد وزيادة عمق سوق المال.

بحسب إحصاءات وزارة التجارة والصناعة، بلغ عدد المعاملات المُنجزة عبر بوابة "استثمر بسهولة" نحو 989.495 معاملة خلال العام الماضي، مقارنة بـ804.330 معاملة في 2021 بنسبة زيادة بلغت 23%ـ كما بلغ عدد طلبات الحصول على التراخيص الاستثمارية عبر البوابة منذ بداية تدشين الخدمة وحتى 5 يناير الجاري نحو 23780 ترخيصا.

أطلقت عمان عددا من المبادرات والبرامج لجذب الاستثمارات، أهمها البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر"، وبرنامج إقامة مستثمر، ومبادرة المسار السريع، وسجّل إجمالي عدد المستثمرين الحاصين على إقامة مستثمر منذ بداية البرنامج وحتى بداية يناير الجاري نحو 1219 مستثمراً من مختلف الجنسيات.

بحسب البيان، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان ودول العالم 30 ملياراً و421.4 مليون ريال عُماني حتى سبتمبر الماضي، وبنسبة ارتفاع 46.18%.