لا يفوتكم.. القمر يقترن بالنجم بولوكس اليوم


السبت 07 يناير 2023 | 01:54 صباحاً
العقارية

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن السماء تشهد ظاهرة اقتران القمر مع النجم  Pollux في برج الجوزاء (التوأمان) بعد غروب شمس يوم 7 يناير، حيث نراهما متجاورين فى السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي 8 يناير.

وأشار تادرس، إلى أن بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون، وحجمه أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف، ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، لافتا إلى أنه تم اكتشاف كوكب من الكواكب الخارجية الشبيهة بالنظام الشمسي يدور حول النجم بولوكس عام 2006.

وظهر قرص القمر بدرا كامل الاستدارة بعد غروب الشمس مباشرة يوم 6 يناير وبلغ لمعانه 100% تقريبا، وظل بالسماء طوال الليل إلى أن غرب عند شروق الشمس فى صباح اليوم التالى 7 يناير.

القمر ظهر لنا بدرا أيضا قبل ذلك الموعد وبعده بيوم واحد على الأقل، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع إدراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة في هذين اليومين.

يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الذئب حيث كانت الذئاب الجائعة تعوي خارج البيوت، كما يُعرف هذا القمر أيضا باسم القمر القديم وقمر بعد عيد الميلاد (الكريسماس).

ووقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.