«إيرباص»: النقص الحاد في سلاسل التوريد يعيق نمو صناعة الطيران خلال 2023


الجمعة 06 يناير 2023 | 04:46 صباحاً
شركة إيرباص
شركة إيرباص
وكالات

تستمر أزمة سلاسل التوريد في إعاقة صناعة الطيران خلال 2023، وسط استمرار الطلب القوي على الطائرات، وفقا لما نقلته «بلومبرج» عن الرئيس التنفيذي لشركة «إيرباص»، جيوم فوري.

أشار فوري في خطابه خلال حدث نظمه الاتحاد الفرنسي للصناعات الجوية (Gifas)، الذي يرأسه بنفسه أيضاً، إلى أن صناعة الطيران تواجه نقصاً حاداً في كل من قطع الغيار والموظفين المؤهلين.

واضطرت "إيرباص" إلى خفض عدد الطائرات المستهدف تسليمها في العام الماضي مرتين، وسط أزمة سلاسل التوريد، إذ وصف فوري هذا الوضع بـ"الإحباط الكبير".

ورفض تقديم العدد النهائي للطائرات المستهدف تسليمها لهذا العام، قدر محلل في "جيفريز" (Jeffries) إن "إيرباص" سلمت أكثر من 670 طائرة العام الماضي، أقل بنحو 10 طائرات مما كان متوقعاً.

وقال فوري: "لا بد من استمرار مواجهة مشكلات كبيرة في سلاسل التوريد في عام 2023.. لكننا لن ننكر مدى امتناننا لوجودنا في مثل هذا القطاع المتنامي بقوة".

تعليقاً على خروج الصين من سياسة "صفر كوفيد"، أشار فوري إلى أن هذه الخطوة قد تفيد القطاع على الأجلين المتوسط والطويل، لكن في الوقت الحالي يصعب إدارة الوضع هناك، مضيفا: "أقل ما يمكن قوله عن قرار إعادة فتح البلاد، وإنهاء سياسة (صفر كوفيد)، أنه (شديد الاضطراب)".