صندوق النقد الدولي يناشد "الفيدرالي الأمريكي" على مواصلة رفع الفائدة


الخميس 05 يناير 2023 | 11:33 صباحاً
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
أحمد رجب

قالت جيتا جوبينات، النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، اليوم الخميس، إن أمريكا لم تتخطى بعد خطر التضخم ومن السابق لأوانه أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) النصر في المعركة ضد ارتفاع الأسعار.

"الفيدرالي الأمريكي" يحافظ على تشديد السياسة النقدية

وقالت جوبينات، إن من المهم للفيدرالي الأمريكي أن “يحافظ على تشديد السياسة النقدية لحين حدوث تراجع مؤكد ومستمر في التضخم” بشكل واضح ينعكس في الأجور والقطاعات غير المتعلقة بالغذاء والطاقة.

وأضافت جوبينات للصحيفة: “إذا اطلعت على المؤشرات في سوق العمالة وتمعنت في مكونات شائكة من التضخم مثل تضخم الخدمات فإنني أعتقد أن من الواضح أننا لم نتخط خطر التضخم بعد”.

وأشارت جوبينات في المقابلة، إلى أنها تتوقع أن يعاني الاقتصاد الصيني من تبعات قوية في الأجل القصير لكن تعافيه محتمل في وقت لاحق من هذا العام مع تعافي الطلب.

وكان صندوق النقد الدولي قد خفض من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023، في أكتوبر، بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 2.7%، مقابل توقعات سابقة في يوليو الماضي بنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023 بنسبة 2.9%.

كما توقعت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، مطلع الأسبوع الجاري، أن يكون عام 2023 صعباً على معظم الاقتصاد العالمي.

وقالت جورجيفا إن العام الجديد سيكون “أصعب من العام الذي نتركه خلفنا”، مضيفة: “لماذا؟ لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد”.