بنك «ستاندرد تشارترد» يوضح سيناريوهات قد تضرب السوق العالمي خلال 2023


سيناريوهات قد تضرب السوق العالمي خلال 2023.. Standard Chartered يوضح

الاربعاء 04 يناير 2023 | 08:58 مساءً
بنك ستاندرد تشارترد البريطاني
بنك ستاندرد تشارترد البريطاني
أحمد رجب

أوضح بنك "ستاندرد تشارترد/Standard Chartered" البريطاني، اليوم الأربعاء، عدد من السيناريوهات التي قد تضرب السوق العالمي خلال العام الجاري 2023، الذي لم يصحو حتى الآن من جائحة كورونا ليواجه الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على سلاسل الإمداد.

سيناريوهات قد تضرب السوق العالمي خلال 2023

وقال المحللون في بنك Standard Chartered البريطاني، وفقًا تقرير "ذا ديبلومات" الأمريكية، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس إذا عانت أمريكا من ركود عميق، وقد ينهار النفط لـ40 دولارًا للبرميل إذا بدأ الركود العالمي وتم حل أزمة الروسية الأوكرانية مما يعكر صفو الأسواق العام الجاري، ومن المتوقع أن تزيد التقلبات في سوق الأسهم والسندات والعملات المشفرة.

ورصد التقرير قيام البنك المركزي الأمريكي بالفعل برفع أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس في عام 2022، في خطوة لكبح المعروض من الأموال في الاقتصاد عن طريق خفض ميزانيته العمومية بمقدار 95 مليار دولار شهريًا من خلال برنامج يسمى"التشديد الكمي"، وأن هناك فرصة أن يتحول الاقتصاد إلى التيسير النقدي إذا استدعى الأمر.

وقال فريق بنك "Standard Chartered" بقيادة كبير الاستراتيجيين إريك روبرتسون، إن عام 2023 قد يتحول سريعًا من ضيق خفيف لذعر اقتصادي، حيث انتشرت عمليات التسريح من قطاع التكنولوجيا والإسكان والتجزئة والصناعات والخدمات المالية.

وفي إطار رصده للصعوبات الاقتصادية الممتدة من عام 2022، أوضح إريك روبرتسون، إن الركود العالمي واستمرار عمليات الإغلاق الحالية بسبب (كوفيد 19) في الصين ووقف إطلاق النار في أوكرانيا من شأنه أن يطلق العنان لـ "العاصفة المثالية" لأسواق النفط، ما يؤدي إلى انخفاضات ضخمة في الأسعار، وسط انتشار الركود العالمي.

وتوقع معاناة العملات المشفرة مرة أخرى في عام 2023، حيث شهدت عملة البيتكوين انخفاضًا بنسبة 70% أخرى لتصل لـ5000 دولار فقط مع خسارة أكبر عملة رمزية من حيث القيمة السوقية بالفعل 64% من قيمتها العام المنصرم، بينما يؤدي انهيار بورصة العملات المشفرة لمزيد من الخسائر للأصول الرقمية.

ورصد فريق بنك "Standard Chartered" عددًا من السيناريوهات الأخرى التي قد تعصف بالسوق العالمي، حال ارتفاع اليورو بنسبة 19% مقابل الدولار الأمريكي ليتداول عند 1،25 دولار تزامنًا مع موافقة روسيا على تسوية سلمية في أوكرانيا، أو انخفاض مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 50% أخرى إذ تعاني حينها شركات التكنولوجيا من موجة من حالات الإفلاس، وحال استعاد اليوان الصيني جميع خسائره هذا العام وأعادت بكين فتح اقتصادها بقوة، وقفز 10% إلى 6.40 يوان لكل دولار.

وأشار البنك إلى احتمالات انخفاض أسعار المواد الغذائية بنحو 15%، ما يؤدي إلى زيادة العرض والانكماش في نهاية المطاف، وتصويت الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي لعزل الرئيس جو بايدن، ما يوقف زخم الديمقراطيين قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024، لتثقل تلك السيناريوهات كاهل الأسواق العالمية.