جهات تنظيمية أمريكية تحذر البنوك من مخاطر احتيال متعلقة بالعملات المشفرة


الاربعاء 04 يناير 2023 | 02:10 صباحاً
العملات المشفرة
العملات المشفرة
وكالات

طالبت جهات تنظيمية أمريكية، الثلاثاء، البنوك بضرورة الحرص بشأن مخاطر الاحتيال وعدم اليقين القانوني والإفصاحات المضللة من قبل شركات العملات المشفرة، بعد شهرين فقط من انهيار بورصة العملات المشفرة FTX.

قال كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي وشركة تأمين الودائع الفدرالية (FDIC) ومكتب المراقب المالي للعملة (OCC)، في أول بيان مشترك لهم حول العملات المشفرة، إن لديهم مخاوف بشأن سلامة نماذج الأعمال المصرفية التي تتركز بشكل كبير في العملات المشفرة.

وأوضح المنظمون أن البنوك التي تصدر أو تحتفظ برموز مشفرة مخزنة على شبكات لامركزية عامة "من المحتمل جدًا" أن تكون غير متوافقة مع الممارسات المصرفية الآمنة والسليمة، مما قد يوجه ضربة لجهود العديد من المقرضين المستمرة لتوفير خدمات العملات المشفرة للعملاء.

يأتي البيان بعد شهور من التردد من المنظمين في إصدار إرشادات أو قواعد موحدة بشأن العملات المشفرة، حتى في الوقت الذي أعربت فيه البنوك عن رغبتها في مزيد من الوضوح.

قال OCC في وقت سابق إن البنوك يجب أن تحصل على الموافقة التنظيمية قبل الانخراط في أنشطة معينة متعلقة بالعملات المشفرة، مثل الاحتفاظ بالرموز نيابة عن العملاء، بينما أصدر الفيدرالي تعليمات للبنوك بالإخطار قبل المضي قدمًا في أي جهود تتعلق بالعملات المشفرة.

وأضاف المنظمون أنهم يشرفون على البنوك التي قد تتعرض لمخاطر متعلقة بالعملات المشفرة ويقومون بمراجعة المقترحات المصرفية بعناية للانخراط في تلك الأنشطة، وفقًا للبيان المشترك.

وأردف البيان أنه من المهم ألا تنتقل المخاطر المتعلقة بقطاع الأصول المشفرة التي لا يمكن تخفيفها أو السيطرة عليها إلى النظام المصرفي، يأتي هذا البيان في الوقت الذي تدرك فيه شركات الأصول الرقمية الانهيارات البارزة، وبالأخص انهيار بورصة العملات المشفرة FTX.