5 حالات لطرد المستأجر بتعديلات قانون الإيجار القديم.. تعرف عليها


الثلاثاء 03 يناير 2023 | 04:06 مساءً
الإيجار القديم
الإيجار القديم
محمد شوشة

من المقرر أن يتم بدء تطبيق الزيادة المقررة بنسبة 15% على الإيجارات القديمة للأشخاص الاعتبارية، بدءًا من العام الحالي 2023، وفقًا للقانون الصادر العام الماضي.

أزمة الإيجار القديم

نشرت الجريدة الرسمية في بداية شهر مارس 2022، القانون، وذلك بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عليه، ليدخل حيز التنفيذ من هذا التوقيت.

حالات طرد المستأجر

تم إضافة حالة جديدة لطرد المستأجر ضمن تعديلات قانون الإيجار القديم الأخيرة، والتي تطبق على الوحدات غير السكنية، لتكون حالة خامسة بجانب 4 حالات أخرى سبق وأقرها القانون رقم 136 لسنة 1981، وكلها حالات تعطي الحق للمالك في استرداد وحدته السكنية مرة أخر، وطرد المستأجر بقوة القانون، في حال إخلال المستأجر بالعديد من الضوابط التي نص عليها القانون.

وذكرت المادة 4 من تعديلات قانون الإيجار القديم حالة واحدة لطرد المستأجر، ونص القانون على أن في حال امتناع المستأجر عن تسليم الوحدة المؤجرة، يتم عندها طرده، حيث يلجأ مالك الوحدة إلى قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الكائن في دائرتها العقار، لإصدار أمر بطرد الممتنع عن الإخلاء.

تعديلات قانون الإيجار القديم

كما نصت تعديلات قانون الإيجار القديم على أن يلتزم المستأجر، بإخلاء المكان المؤجر، ورده إلى المالك أو المؤجر في اليوم التالي لانتهاء عقد الإيجار، والذي حدده القانون بعد 5 سنوات من إصدار القانون أي في 2027، وفي حالة الامتناع، يكون للمالك أو للمستأجر أن يطلب من المحكمة طرد المستأجر، دون الإخلال بالحق في التعويض إن كان له مقتضى.