بالتفاصيل.. كيف تستخرج رخصة بناء إلكترونياً بالمدن الجديدة 2023


عبر بوابة الخدمات الإلكترونية التبي أطلقتها الوزارة

الثلاثاء 03 يناير 2023 | 02:59 مساءً
استخراء تصريح بناء
استخراء تصريح بناء
محمد مكاوي

أطلقت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، بوابة الخدمات الإلكترونية لمواطني المدن الجديدة، لإتاحة حزمة من الخدمات المتنوعة للمواطنين قاطني المدن الجديدة.

وكما تسعى "الجريدة العقارية" دائماً لتوفير الخدمة لقراءها، وحرصاً على التيسير على متابعيها، سنعرض عليكم في السطور التالية الخطوات والأوراق المطلوية لاستخراج ترخيص البناء الكترونياً، عبر المنظومة الجديدة التى أطلقتها الوزارة.

خطوات التقديم على طلب ترخيص أعمال البناء

1 - إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للخدمات

2 - تقديم الطلب عبر الحساب من هـــنــا

المستندات المطلوب للتقديم

1- موافقة الدفاع المدنى (للمساحات الأكثر من 400 متر)

2- أخر إيصال سداد من البنك

3- صورة البطاقة الضريبية

4- إقرار من المالك بوضع لافتة على الموقع توضح بيانات المشروع

5 - صورة من الصفحة المسجل بها المشروع في السجل الهندسي للمهندس المصمم

6- نموذج حساب تكاليف الاعمال طبقا للنموذج المنصوص عليه باللائحة التنفيذية

7- برنامج زمني للتنفيذ للمقاول

8 - موافقة الطيران المدنى (للمبانى الأكثر من 15 متر )

9 - تفويض أو توكيل رسمى من المالك أو من ينوب عنه للمهندس أو المكتب الهندسي للسير في إجراءات استخراج الترخيص

10- بيان صلاحية الموقع معتمد من المكتب الهندسي

11 - تقرير جسات التربة ( في حالة الإنشاء فقط )

12 - النوتة الحسابية معتمدة من المكتب الهندسي

13 - شهادة صلاحية الأعمال للترخيص طبقا للنموذج المرفق والمنصوص عليه بهذه اللائحة

14- تحقيق الشخصية سارية (فى حالة فرد) أو الشكل القانونى (فى حالة شركة )

15 - محضر الاستلام

16 - وثيقة التأمين + نسخة الرسومات الهندسية كاملة معتمدة من المجمعة العشرية

17- نسخة الرسومات الهندسية كاملة (معتمدة من مهندس نقابي أو المكتب الهندسى المصمم) وفي حال التقديم بالمركز التكنولوجي يتم تقديم عدد 3 نسخ + CD

18- غلاف السجل الهندسي للمهندس المصمم

19- إقرار من المالك بالمحافظة على المبانى المجاورة (فى حالة وجود بدروم)

بوابة الخدمات الالكترونية

وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء العمل التجريبي للبوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة، والتى أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال الموقع الإلكتروني.

وأوضح وزير الإسكان، أن على من يرغب فى الحصول على خدمات البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين، التوجه للمركز التكنولوجي بالمدينة التى تخصه، وذلك لتقديم طلب مجانى لإنشاء حساب على البوابة الإلكترونية لمرة واحدة،، وتقتصر الخدمة الآن للمخصص له الوحدة أو الأرض بنفسه فقط، ولا يتم التسجيل بموجب توكيلات أو شركات.

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على منح مهلة لمدة 3 أشهر - من تاريخ الإعلان بالجرائد اليومية - لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة المخصصة بمشروع بيت الوطن، الساري تخصيصها، أو التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام، أو صدر بشأنها موافقة بإعادة التعامل عليها بالأسعار المعمول بها حاليا، ولم يتم السداد، شريطة سريان مدة التنفيذ الأصلية (5 سنوات)، والتي تبدأ من تاريخ جاهزية الأرض للاستلام.