أول حالة زواج في 2023 .. حقيقة فرض 100 جنيه فقط لـ "صندوق الأسرة"


الاثنين 02 يناير 2023 | 02:46 مساءً
عقد الزواج
عقد الزواج
العقارية

انتشرت صورة أول زواج في العام الجديد، وأرفقها الكثيرون بتعليقات، أن رسوم صندوق تأمين الأسرة تم تطبيقها وأنها 100 جنيه فقط، فما هي حقيقة هذا الأمر.

القانون الجديد لم يصدر بعد

حقيقة الأمر، أن القانون الذي تحدث عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يطبق بعد، وأن رسم الـ 100 جنيه الموجود على قسيمة الزواج المنتشرة حقيقي، ولكنه لا يخص الصندوق الذي تحدث عنه السيد الرئيس.

حقيقة الـبوست المنتشر

الرسم المنشور في وثيقة الزواج، حقيقي، ولكنه ليس حديثًا، ويعود إلى صندوق تأمين الأسرة، وفي تصريح سابق لوزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعي، إن صندوق تأمين الأسرة، أنشيء بموجب القانون 11 لسنة 2004، مشيرة إلى أنه يستهدف مساعدة الأسر التي هجرها عائلها بلا منفق وفقا لأهداف جوهرية محددة.

وأكدت القباج، أن الصندوق لا يستهدف الربح أساسا وتكون له الشخصية الاعتبارية العامة، وموازنته الخاصة، ويكون تحت إشراف بنك ناصر الاجتماعي، موضحة أن الصندوق يضمن سرعة تنفيذ الأحكام الصادرة للنفقات والأجور وما في حكمها لصالح المستفيدين من الزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الوالدين بحد أقصى 500 جنيه شهريا، دون انتظار تحصيله من المحكوم ضده أو صرف قيمة الحكم بالكامل حال تحصيله من المنفذ ضده.

موارد صندوق تأمين الأسرة

موارد الصندوق تأتي من حصيلة الاشتراكات في نظام تأمين الأسرة والمبالغ التي تؤول إلى الصندوق نفاذاً لنص المادتين ( 89 و90 ) من القانون وهي: 

- 4 جنيهات عن كل مستخرج من وثيقة الزواج.

- 9 جنيهات عن كل مستخرج من وثيقة الطلاق.

- 4 جنيهات عن كل مستخرج من شهادة الوفاة أو القيد العائلي.

- 5 جنيهات عن كل إصدار من بطاقة الرقم القومي.

- 100 جنيه عن كل واقعة من واقعات الزواج أو الطلاق أو المراجعة أو التصادق عليها بالإضافة إلى عشرين جنيه عن أول مستخرج عن كل واقعة ميلاد وثلاثة جنيهات على أي مستخرج تال له. 

عقد الزواج