البنك المركزي يتخذ قرارا رادعا لوقف انتشار وتداول العملات المشفرة


بديلا لـ"المشفرة".. البنك المركزي يخطط لتطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية

السبت 31 ديسمبر 2022 | 12:36 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
أحمد رجب

أعلن البنك المركزي، عن خطته لتطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية، والتي تتسم بالأمان والاستقرار بديلًا عن الأنواع الأخري للعملات المشفرة ومخاطرها الأحرى المرتبطة بالاقتصاد الرقمي والشمول المالي والخدمات المالية الرقمية، وذلك استكمالا للخطوات التي اتخذها "المركزي" لوقف انتشار وتداول العملات المشفرة.

البنك المركزي يتخذ قرارا رادعا لوقف انتشار العملات المشفرة

وأكد البنك المركزي، في تقرير الاستقرار المالي، أنه شكّل لجان عمل داخلية وخارجية من جميع الوزارات والجهات القومية المعنية برئاسة البنك المركزي بهدف دراسة الملف، وذلك بالتعاون مع عدة مؤسسات دولية، حيث يحرز البنك المركزي تقدما في تلك الدراسة المشار إليها.

وكشف المركزي، أيضًا على أهم المشروعات المستقبلة وعلى رأسها التعرف على هوية العملاء إلكترونيًا (EKYC)، وتهدف منظومة (اعرف عميلك) الإلكترونية لتطوير القطاع المصرفي المصري من خلال توفير وسيلة الكترونية أمنة لمستخدمي الخدمات المالية تمكنهم من إنشاء هوية مالية إلكترونية تسمح بالتحقق من بيانات العملاء بشكل إلكتروني، بما تمكنهم من فتح حسابات البنوك بشكل إلكتروني بدون الذهاب إلى فرع البنك.

وتابع المركزي، أن الخطوة تنعكس بالإيجاب على عملية إدراج عملاء جدد لدي البنوك بطريقة الكترونية سهلة وسريعة وآمنة، وكذلك خفض الإجراءات الورقية وخفض التكدس على فروع البنوك للتسجيل والحصول على الخدمات المالية.