منح وحوافز مادية.. قانون العمل يقدم 7 خدمات رئيسية لهذه الفئات


السبت 31 ديسمبر 2022 | 11:10 صباحاً
القوي العاملة
القوي العاملة
العقارية

يستهدف مشروع قانون العمل الجديد، تقديم العديد من الخدمات للعمالة الغير منتظمة، وذلك في ظل الاهتمام الكبير الي توليه القيادة السياسية بتلك الفئات التي تستهدف الدولة دعمهم خاصة في وقت الأزمات.

ونص مشروع قانون العمل الجديد،على إنشاء صندوق للعمالة غير المنتظمة، والذي يقدم 7 خدمات تستهدف تشغيل العملة غير المنتظمة من تشغيل ومنح اجتماعية وخدمات علاجية.

ونص مشروع قانون العمل الجديد على أن ينشأ صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع الوزير المختص، على أن يصدر بقرار من رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة الصندوق، برئاسة الوزير المختص والذي يحدد اختصاصات الصندوق ونظام العمل به .

ويقدم صندوق العمالة غير المنتظمة 7 خدمات رئيسية، تتمثل فيما يلي:

1 - تقديم الخدمات والمنح الاجتماعية في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة المالية والإدارية.

2 - دعم النفقات العلاجية والخدمات الطبية طبقا لما تحدده اللائحة المالية والإدارية للصندوق

3 - دعم وتطوير وتعزيز عمليات التشغيل اللازمة لفئات العمالة غير المنتظمة

4 - تدريب العاملين وتنمية مهاراتهم الفنية والمهنية وفقا لمجالات العمل المختلفة، وتوفير أدوات العمل اللازمة للقيام بأعمالهم

5 - توفير سبل الانتقال و الإعاشة والإقامة بمواقع العمل النائية.

6 - دعم توفير اشتراطات السلامة والصحة المهنية اللازمة.

7 - تقديم البرامج الثقافية والترفيهية والرياضية وإقامة المسابقات اللازمة لتنمية مهارات العاملين فنيا وثقافيا ورياضيا وإعداد برامج الرحلات الترفيهية والمصايف طبقا للموارد المتاحة.

وكانت افقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل، على مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، من حيث المبدأ، وذلك بحضور وزير القوى العاملة، حسن شحاتة.