عمان.. إنشاء شركة «المتكاملة» لإدارة كافة الأصول والأنشطة الحكومية للغاز


الجمعة 30 ديسمبر 2022 | 05:01 صباحاً
الشركة العمانية للغاز الطبيعي
الشركة العمانية للغاز الطبيعي
وكالات

أعلنت وزارة المالية بسلطنة عمان إنشاء شركة الغاز المتكاملة، لتولي إدارة كافة الأصول والأنشطة الحكومية بقطاع الغاز، وتحسين مؤشرات الأداء المالي للميزانية العامة.

ووفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء العمانية، الخميس، فإن الوزارة أصدرت قرارا بإنشاء شركة الغاز المتكاملة واعتماد نظاميها الأساسي والمالي وفقاً لقوانين الشركات التجارية، والخصخصة، وسوق رأس المال، ما يؤشر إلى احتمالية تحضير الشركة الجديدة للطرح للاكتتاب في مرحلة لاحقة.

تعد عمان أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط بعد قطر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للبلاد نحو 11 مليون طن سنوياً.

وتتولى الشركة الجديدة إدارة جميع المخصصات، والأصول، والحقوق، والالتزامات الخاصة بشراء، وبيع، واستيراد، وتصدير، ونقل الغاز الطبيعي، وما يتصل به من منتجات، بالإنابة عن حكومة سلطنة عمان.

ووقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، قبل يومين، 3 اتفاقيات ملزمة مع شركات يابانية، لتوريد كميات غاز تصل إلى 2.35 مليون طن متري سنوياً بدءاً من العام 2025، ولفترات تتراوح ما بين 5 و10 سنوات.

وأوضحت وزارة المالية العمانية أنها تهدف من خلال تأسيس شركة الغاز المتكاملة إلى تحسين مؤشرات الأداء المالي لسلطنة عمان، باستبعاد مصروفات شراء ونقل الغاز من الميزانية العامة، وتوريد صافي إيرادات مبيعات الغاز إلى الخزانة العامة للدولة، ورفع كفاءة إدارة قطاع الغاز، وتعزيز حجم نشاطه الاقتصادي وقيمته المضافة.