هشام عكاشة : حسابات العملاء سرية ومحفوظة وما تم تداوله خاص بمعايير التقييم الموحدة


الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 | 11:21 صباحاً
هشام عكاشة
هشام عكاشة
فاطمة إمام

كشف هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، أنه تم رصد بعض الممارسات تضر بالاقتصاد وموارد الدولة، مشيرا إلى أن بيان البنك المركزي يتناول 5 نقاط رئيسية منها البطاقات الائتمانية واستخدامها.

أضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية المذاع عبر قناة إم بي سي مصر ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن عملية وضع الحدود على البطاقات ليست المرة الأولى، والهدف منها محاولة وضع حدود للحد من الممارسات الضارة منها استخدام بطاقات أفراد موجودين في مصر أو الإسراف في استخدام البطاقات.

وذكر أن نمط الاستهلاك كان واضح ولكن ماحدث خلال الأسابيع الماضية كان هناك استهلاك مسرف، عملية متكررة وأسلوب ممنهج، مؤكدا على أن البنك المركزي أظهر مرونه في التعامل مع المسافرين قبل صدور القرار، والمسافرين لأغراض العلاج.

ولفت إلى أن النقطة الثانية ببيان المركزي خاصة بتحويلات المصريين من الخارج، مؤكدا أن القانون يجرم عمليات تداول النقد، مؤكدا أن شركات الصرافة تحت رقابة المركزي ولها تفتيش دوري وقواعد ومتابعة ومراقبة من المركزي.

وأضاف أن حسابات العملاء سرية ومحفوظة وما تم تداوله خاص بمعايير التقييم الموحدة وخاصة بالعملاء الأجانب ممن لهم حسابات بالبنوك المحلية، موضحا أن من حق أي دولة أجنبية أن تسال عن مواطنيها إذا كان لهم حسابات في مصر وكذلك من حق مصر السؤال على حسابات مواطنيها بالخارج لأنها اتفاقات تبادلية.

وكشف عن وجود المزيد من الافراجات خلال الفترة القادمة وذلك بعد الإفراج عن بضائع بقيمة 5 مليار دولار خلال 23 يوم، مؤكدا أن الأولوية للسلع المعرضة للتلف والسلع الغذائية.

وحول طرح شهادات جديدة، أكد أن زيادة العائد المتغير 3% كانت مطلوبة لمكافحة التضخم، مضيفا أن قرار المركزي الزيادة إلى جانب شهادات ال16% وال17% يصبح العائد أقل قليلا من سعر المركزي ولكنه تم ضبط منحنى العائد، مما يعني لا وجود لشهادات جديدة الآن.