"إنرشيا للتنمية العقارية": إطلاق مشروع سكنى بطريق "الأسكندرية ــ القاهرة الصحراوى" نهاية 2020


الاربعاء 15 ابريل 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

صاحبة بصمة فريدة تتميز بها عن غيرها فى القطاع العقارى.. مشروعاتها بمثابة «ماركة مسجلة» وعلامة مميزة فى حياة السوق العقارى المصرى.. اتخذت من الريادة والجودة عنوانًا فتحقق لها ما كانت تصبو إليه، حيث استطاعت الاستحواذ على «عقول وقلوب» الراغبين فى شراء العقار سواء بهدف السكن أو الاستثمار.

«إنرشيا للتنمية العقارية» تبنت استراتيجيات متنوعة واعتمدت على مرتكزات تنموية وخبرات متعددة وأنتجت مبتكرات عصرية بأفكار متطورة حتى أصبحت واحدة من أهم الشركات العاملة بالسوق المصرى.

المهندس أحمد العدوى العضو المنتدب لـ «إنرشيا للتنمية العقارية»، أكد أن شركته تستعد لإطلاق مشروع سكنى جديد بمساحة 27 فدانًا على طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى، وذلك بحلول الربع الأخير من العام الحالى، فضلًا عن إطلاق المرحلة الرابعة من مشروع Joulz خلال الأسابيع القليلة المقبلة والتى تتضمن 190 وحدة سكنية.

وأضاف فى حواره مع «العقارية» أن «إنرشيا» تستهدف تحقيق 3.7 مليار جنيه مبيعات خلال عام 2020، بعد أن نجحت فى بيع ٪80 من مستهدفاتها خلال العام الماضى.

وأشار إلى أن شركته تمتلك محفظة أراضى ضخمة تصل مساحتها إلى 6.8 ملايين متر مربع، وذلك فضلًا عن أنها تجرى مفاوضات حاليًا مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لضم مساحات جديدة إلى محفظة أراضيها، موضحًا أن استثمارات «إنرشيًا» تتراوح بين 75 إلى 80 مليار جنيه.

** باعتباركم واحدة من أهم الكيانات العاملة فى القطاع العقارى، فما هى قراءتكم وتوقعاتكم للسوق خلال العام الحالى 2020؟

* السوق العقارى شهد خلال الآونة الأخيرة العديد من المتغيرات والمستجدات، التى تمثلت فى ظهور عدد كبير جدًا من الشركات الجديدة وطرح الكثير من الأراضى بمختلف الأنظمة التى كان أحدثها نظام التخصيص المباشر، بالإضافة إلى المبادرة التى أطلقها البنك المركزى التى تخص التمويل العقارى، والتى من شأنها المساهمة بشكل كبير فى تنشيط حركة المبيعات العقارية خلال العام الحالى 2020، وهذه المبادرة تصب فى صالح شريحة متوسطى الدخل وتلبى طموحاتها واحتياجاتها فى الحصول على وحدة سكنية مناسبة بفائدة منخفضة وعلى فترات سداد طويلة، لاسيما أن السقف السعرى الذى حدده «المركزى» للوحدة السكنية الممولة ضمن المبادرة يصل إلى 2.25 مليون جنيه ويعد مناسبًا للغاية، فضلًا عن ترقب إصدار حزمة من التسهيلات التى تقدمها الدولة لجذب استثمارات جديدة، وهو ما يساهم فى زيادة نشاط الشركات العقارية؛ لتنفيذ عدد من المشروعات العقارية، ما يعود بالإيجاب على العميل لاختيار ما يتناسب معه.

والسوق المصرى يتميز بصلابته وقوته فى مواجهة مختلف التحديات، ويعد من أقوى الأسواق عالميًا، نظرًا لما يحمله من مقومات عديدة تجعله قادرًا على النجاح، ومن المنتظر أن تتزايد معدلات البيع والشراء مع الطروحات الجديدة من معظم الشركات العقارية ومع دخول الموسم الصيفى، وذلك لأن السوق قادر على استيعاب جميع المشروعات العقارية الجديدة، وسيظل دائمًا فى حاجة إلى كل ما هو جديد من منتجات تتناسب مع مختلف العملاء والشرائح، ولذلك من المتوقع أن تكون الفترة المقبلة بمثابة نقطة انطلاق جديدة فى القطاع العقارى بأكمله.

** فى ظل الانطلاقة القوية التى تتوقعونها مع دخول فصل الصيف، فماذا عن مستهدفات شركتكم البيعية خلال العام الحالى فى إطار ما حققتموه فى 2019؟

* حققت شركتنا نسبة مبيعات وصلت إلى ٪80 من مستهدفاتها بنهاية عام 2019، ووضعت «إنرشيا» استراتيجية جديدة خلال 2020 تتمثل فى استخدام أحدث المنتجات والأساليب الجديدة التى تتناسب مع السوق العقارى فى الفترة الحالية، حيث نستهدف بنهاية العام الحالى تحقيق مبيعات تصل إلى 3.7 مليار جنيه.

** بحديثكم عن مستهدفاتكم البيعية الطموح، نود إلقاء الضوء على أهم ملامح استراتيجيتكم؟

* الشركة لديها استراتيجية قوية خلال العام الجارى، تتمثل فى إطلاق مشروع جديد على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوى فى الربع الأخير من العام الحالى، وهو مشروع سكنى على مساحة 27 فدانًا، ونحن حاليًا فى مرحلة إعداد الرسومات والتصميمات الهندسية، كما نستعد لإطلاق المرحلة الرابعة من مشروع Joulz خلال الفترة القليلة المقبلة، والتى تتضمن 190 وحدة سكنية.

** وماذا عن محفظة الشركة وخطتها المستقبلية وحجم استثماراتها فى السوق العقارى؟

* تمتلك «إنرشيا» محفظة أراضى ضخمة تصل مساحتها إلى 6.8 ملايين متر مربع، كما تجرى الشركة حاليًا مفاوضات مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لضم مساحات جديدة إلى محفظة أراضيها، وتتوزع مشروعات الشركة بعدة مناطق أبرزها القاهرة، والبحر الأحمر، والساحل الشمالى.

** «إنرشيا» دشنت العديد من المشروعات التنموية المتكاملة، التى يأتى على رأسها «Jefaira» الذى يعد أحد أهم المشروعات الساحلية العملاقة لشركتكم، فماذا عن تفاصيله؟

* «Jefaira».. يعد واحدًا من أكبر مشاريع الشركة، ويقع على مساحة 5.5 مليون متر2؛ وهو عبارة عن مجتمع متكامل يضم كل الخدمات، بواحدة من أطول الشواطئ على البحر الأبيض المتوسط بمسافة تصل لـ 3.6 كم مربع باستثمارات تتراوح من 60 إلى 65 مليار جنيه، ويتكون من عدة أحياء سكنية بوحدات ذات مساحات متنوعة، حيث إنه منذ أبريل 2019 حصل على جميع التراخيص والتصاريح القانونية من محافظة مرسى مطروح، وفى ضوء ذلك تم توقيع بروتوكول تعاون بين بنك القاهرة وشركة إنرشيا للتنمية العقارية فى أغسطس 2019، ليتم ضخ 575 مليون جنيه لصالح بعض المشروعات الأخرى.

ويشير اسم «Jefaira» إلى المنطقة الساحلية الفعلية الجفيرة، حيث يقع مشروع «Jefaira» على بعد 100 كيلومتر من مرسى مطروح و200 كيلو متر من الإسكندرية و300 كيلومتر من القاهرة و 20 كيلومترًا من طريق الضبعة الجديد.

وهو العملاق الشاهد على التطور المتسارع لنمو نشاط وأعمال الشركة بشكل ملحوظ بعد النجاحات المتتالية على كل المستويات خلال العقد الماضى، كونه يمثل نقطة جذب للسياحة العربية والأجنبية للاستمتاع بأجوائه الجميلة فى مدينة من الطراز الأول تعمل على مدار العام، وتعمل الشركة جاهدة على توفير كل احتياجات المعيشة المستدامة داخل المشروع، بما يوفر بيئة ملائمة للإقامة الدائمة لنحو 25% من مالكى وحداته، وذلك عبر تقديم خدمات متنوعة، بما فيها المارينا الدولى والمركز الطبى والجامعة والمدرسة والأكاديمية الرياضية ومراكز التأهيل ومركز للمؤتمرات والفنادق وجميع الخدمات التجارية والترفيهية.

** وماذا عن باقى مشروعات الشركة الأخرى؟

* هناك أيضًا «Joulz» وهو مشروع سكنى، ويعد إحدى العلامات البارزة فى السوق العقارى ويضم 1150 وحدة، ويتميز بموقعه الاستراتيجى على الطريق الصحراوى، إذ يبعد 20 دقيقة فقط من منطقة المهندسين وعلى بعد أمتار من الطريق الدائرى، ويتكون من وحدات سكنية تتنوع بين الشقق والتاون هاوس والتوين هاوس والفيلات المستقلة، وقد صممت جميع وحداته؛ لتستفيد من استقبالها لضوء الشمس، كما يوفر أفضل نمط للحياة من خلال تخصيص مساحات لممارسة رياضة الجرى وركوب الدراجات والممرات الخضراء الشاسعة بين المناطق السكنية، والتى تتضمن أماكنًا للتريض والمشى، بجانب مجموعة من الخدمات الرئيسية والترفيهية المتنوعة كنادٍ رياضى واجتماعى مجهز بشكل كامل يحتوى على ملاعب للأطفال وأماكنًا للجرى وحدائق ترفيهية.

بجانب ذلك هناك مشروع «West Hills» السكنى المطل على أهرامات الجيزة، الذى يتميز بتوفير حياة متميزة مختلفة فى أفضل المواقع التى تقع مباشرة بين طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى والطريق الدائرى، حيث يوفر منازل جذابة مع إطلالة خاصة على الأهرامات، ويتضمن 98 وحدة سكنية بتقسيمات متنوعة.

أما عن مشروع «Soleya» السكنى علي طريق مصر إسكندرية الصحراوى، فهو يقدم تصميمات استثنائية، حيث ٪77 من المساحة الكلية للأرض للمناطق الخضراء، الأمر الذى يوفر مشهدًا مميزًا وطبيعيًا من كل أنحاء المنازل والمناطق المجاورة، لاسيما أن تصميم الوحدات يتميز بالبساطة والحداثة فى نفس الوقت، ويتكون من 165 وحدة سكنية تتنوع بين الشقق والفيلات والتاون والتوين هاوس.

بجانب ذلك هناك أيضًا مشروع «Brix» السكنى الذى أطلقته الشركة فى عام 2016 على طريق الإسكندرية الصحراوى، والذى يقدم تجربة حياة جديدة متكاملة وليس مجرد بناء سكنى جديد فقط، حيث يمتلك المشترى منزلًا له تصميم رائع وعصرى على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى، ويتكون من 194 وحدة سكنية ذات تصميمات استثنائية، بالإضافة إلى مساحات كبيرة خضراء فى مناطق مفتوحة تنعكس على مشهد رائع طبيعى ومميز لكل المنازل.

كما تتضمن مشروعات الشركة «Veranda» الذى تم إطلاقه خلال عام 2016 بمنطقة سهل حشيش جنوب الغردقة، ويتكون من 318 وحدة سكنية بمساحات متنوعة تبدأ من الاستوديوهات إلى الشقق السكنية ذات غرفة النوم الواحدة إلى الوحدات التى تحتوى على غرفتين نوم، بالإضافة إلى الفيلات بمساحات وتصميمات متنوعة حيث من المخطط طرح مرحلة جديدة من المشروع وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته المرحلة الاولي .

فضلًا عن ذلك هناك مشروع «G Cribs» الذى يقدم حالة فـــريدة من الاستجمام للعملاء الذين يرغبون فى الراحة واكتشاف المزيد، حيث يقع على مساحة 25 ألف متر، ويضم 99 وحدة سكنية بمساحات متنوعة تبدأ من الاستوديوهات، بالإضافة إلى الشقق السكنية بغرفة نوم واحدة وغرفتين وثلاث غرف، وتتميز كل الوحدات بالحصول على خدمات خاصة لكل وحدة، إضافة إلى حمامات السباحة الدافئة، حيث تم إطلاق أولى مراحل المشروع عام 2010، أما المرحلة الثانية فتم طرحها عام 2015، بسعة 225 وحدة سكنية بمساحات متنوعة.

** فى إطار التنوع الذى تحرص عليه شركتكم، لجأت أيضًا إلى إقامة العديد من المشروعات الطبية، فما هى هذه المشروعات؟

* تمتلك انرشيا فى المجال الطبى الأول مشروع هو «Medipoint Sheikh Zayed» ويعد من المشروعات الرائدة التى انتهت الشركة من تنفيذها فى مدينة الشيخ زايد على مساحة 3000 متر مربع، وهو عبارة عن مبنى مستقل من كل الجهات ويحتوى على 4 طوابق تقدم الخدمات الطبية فى شكل عيادات طبية خاصة ومختبر طبى.

** مجموعة «إنرشيا» لم تقتصر على تنفيذ مشروعات عقارية فقط، بل نجحت فى إنجاز العديد من المشروعات فى قطاع المقاولات عبر ذراعها «إنرشيا» للإنشاءات؟

* بالفعل.. تمتلك الشركة ذراعًا أخرى تستكمل به خبرتها الرائدة فى مجال التطوير العقارى، حيث نمتلك شركة «إنرشيا» للإنشاءات، التى تم إطلاقها عام 2007؛ وقامت «إنرشيا» للإنشاءات بتجديد فندق سميراميس، وتطوير مبنى القنصلية الفلسطينية، وإنشاء مدرسة أمريكية فى الفيوم، وتطوير إحدى مناطق القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى تنفيذ عدة مبانٍ إدارية، وإقامة مشاريع فندقية وتعليمية وطبية وسكنية، بما يعكس تنوع الخبرات والمهارات الداعمة للمجموعة بأكملها.

** يشهد عام 2020 مجموعة من الأحداث المهمة التى من المؤكد أن تلعب دورًا مؤثرًا فى الاقتصاد بشكل عام والقطاع العقارى بشكل خاص والتى فى مقدمتها استقبال العاصمة الإدارية عملاءها فى يونية المقبل وغيرها.. إلى أى مدى ستدعم هذه الأحداث سوق العقارات؟

* العام الحالى يشهد طفرة كبيرة فى القطاع العقارى، وذلك لحدوث عدد من الأحداث المهمة التى تؤثر عليه ومنها افتتاح أكبر وأهم حدث على الإطلاق فى السوق المصرى وهو العاصمة الإدارية الجديدة، المشروع الذى سوف يساهم فى دعم مؤشرات الثقة وتحفيز العملاء ودعم الطلب على الاستثمار فى العقار، فضلًا عن افتتاح المتحف المصرى الكبير فى غرب القاهرة، الذى سوف يساهم فى حدوث طفرة غربًا من حيث طرح المشروعات العقارية وبدء مرحلة جديدة من النمو بما يساهم فى زيادة معدلات الطلب ودعم المنطقة المحيطة بالمتحف، وأود أن أشير إلى أن المبيعات خلال 2020 ستتحسن كثيرًا، مع الهبوط المتواصل لأسعار الفائدة على القروض، بما يعيد تفعيل آلية التمويل العقارى من جديد، ويساهم في ضخ مزيد من السيولة في الأسواق

** وافقت هيئة المجتمعات العمرانية مؤخرًا على مشاركة المطورين العقاريين فى الإسكان الاجتماعى، هل سيكون لهذا تأثير إيجابى على القطاع بصفة عامة؟

* تعد مشروعات الشراكة بين الهيئة والشركات العقارية من الإيجابيات التى حدثت فى الآونة الأخيرة؛ لأنها سوف تساهم فى توفير وحدات سكنية بأسعار مناسبة للملاءة المالية الخاصة بالمواطن، كما أنها ستوفر مشروعات سكنية راقية تتلاءم مع التقدم الحالى الموجود بالمشروعات التى يوفرها المطورون العقاريون بالقطاع الخاص، مما سيعمل على الارتقاء بالمستوى المعيشى للمواطن وتوفير خدمات حديثة ومختلفة بهذه المشروعات، كما أن فكرة الشراكة التى تنفذها الهيئة ستحقق العديد من الأهداف، من أهمها تحقيق التنمية العمرانية على الأرض بشكل أسرع، وإتاحة فرصة أكبر للمستثمرين للبدء فى تنفيذ مشروعاتهم العقارية بصورة سريعة، بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الطرفين.