للمصريين بالخارج.. تعرف على ضوابط حدود السحب النقدي والشراء بالدولار


الاثنين 26 ديسمبر 2022 | 08:31 مساءً
ضوابط حدود السحب النقدي والشراء بالدولار
ضوابط حدود السحب النقدي والشراء بالدولار
العقارية

كشف الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، تفاصيل وجود زيادة في استخدامات بطاقات الائتمان والخصم المباشر خارج البلاد، على الرغم من تواجد العملاء المصدر لصالحهم هذه البطاقات داخل البلاد، والتي بلغت 55 مليون دولار في يوم واحد.

وقال الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية "عزة مصطفى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: "القطاع المصرفي يضم 4 مليون بطاقة ائتمان و24 مليون بطاقة خصم".

وأشار: "بعض العملاء الذين لديهم شركات خارج مصر وفروع داخل مصر يقومون بعمل حسابات للمساهمين، ويقوم شخص منهم بالسفر للخارج معاه بطاقات كثيرة ويقوم بالسحب من الخارج بالدولار، ويعطي المبالغ لفروع الشركة أو يتعامل بها في السوق السوداء".

وأشار: "المعاملات كان مرصودة من القطاع المصرفي، وتم رصدها من خلال مقارنة عمليات السحب في الربع الأخير من العام المالي السابق بالعام الحالي"، مؤكدا: "مثل هذه التعاملات يرهق الدولة كثيرا وخاصة القطاع المصرفي".

وتابع: "البنك المركزي أتاح التعامل بالبطاقات في الخارج لحالات محددة ومنها إذا كان الشخص مسافرا ويحتاج مصاريف تعليم او علاج لكن عليه إبلاغ البنك أولا".

وأكد: "البنك المركزي دبر 5 مليار دولار للإفراج عن السلع من الموانئ"، لافتا: "سيتم التبليغ عن أصحاب الممارسات غير المشروعة وسوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وسوف يتم إيقاف التعامل على البطاقة، وإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، والقانون ينظم هذا الأمر وأي عميل يخالف يتم توقيع غرامة تصل للحبس وغرامة تصل لمليون جنيه أو القيمة الحقيقة للضرر الذي وقع، وسيتم التبليغ وضعهم على القائمة السوداء ولا يتم رفعه إلا بعد إحضار جواب من البنك".