الأراضي المطروحة والشروط.. تفاصيل مشروع "بيت الوطن" لأراضي للمصريين بالخارج | احجز عبر هذا الرابط


كل ما تريد أن تعرفه عن مشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج

الاثنين 26 ديسمبر 2022 | 07:08 مساءً
أراضي مشروع بيت الوطن
أراضي مشروع بيت الوطن
أحمد رجب

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح قطع أراضي جديدة بمشروع بيت الوطن لأراضي المصريين في الخارج، ومن المقرر أن يتم غدًا الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، إتاحة قطع الأراضي الجديدة بالموقع الإلكتروني للمشروع.

وأعلن الجزار، أن الأراضي الجديدة التي سيتم إتاحتها، بمدن (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – دمياط الجديدة – العبور – العبور الجديدة – بدر – الشيخ زايد – المنيا الجديدة – سوهاج الجديدة – المنصورة الجديدة).

وأشار الجزار، إلى أن إتاحة تلك الأراضي السكنية من أجل تلبية رغبات أكبر عدد من الحاجزين الذين قاموا بتحويل مقدمات الحجز خلال الفترة السابقة، وذلك اعتبارًا من 30/5/2022 وذلك بإعطائهم الأولوية فى الحجز ، وكذا إتاحة الفرصة للراغبين الجدد فى الحجز.

مشروع بيت الوطنمشروع بيت الوطن

وأوضح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه اعتبارًا من يوم الأربعاء 28 ديسمبر 2022، ولمدة 14 يومًا، سيتم فتح الباب لاستقبال استكمال التحويلات لمن قاموا بالتحويل سابقا خلال المدة سالفة الذكر، وكذا تحويلات الحاجزين الجدد.

تفاصيل مشروع "بيت الوطن" لأراضي للمصريين بالخارج

ويقدم موقع «العقارية»، لمتابعيه وقرائه، تفاصيل مشروع "بيت الوطن" لأراضي للمصريين بالخارج، وهي كالتالي:-

ما هو مشروع بيت الوطن؟

ويعد مشروع بيت الوطن واحدًا من مشروعات وزارة الإسكان المتمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي خُصصت للمصريين العاملين بالخارج؛ ويتكون المشروع حتى الآن من 7 مراحل، تختلف في مواقع الطرح، والأسعار، وبعض شروط التقديم.

أهداف مشروع بيت الوطن

ويعتبر الهدف الأساسي من تشييد أحياء بيت الوطن هو توفير العملة الأجنبية في مصر، بالإضافة إلى تحقيق الترابط بين المصري المغترب ووطنه، عن طريق تسهيل امتلاكه للعقار في مصر.

أين تقع أراضي بيت الوطن؟

وتتواجد أراضي بيت الوطن في عدة مناطق مختلفة بين شرق وغرب القاهرة، تحديدًا في المجتمعات العمرانية الجديدة، وهذه المناطق هي:

بيت الوطن التجمع الخامس

تقع مساكن بيت الوطن في عدة أماكن داخل التجمع الخامس، مثل: شمال الرحاب بيت الوطن -المعروف باسم شمال بيت الوطن أو النورث هاوس-، وعلى طريق السويس؛ إذ تعد تلك الاراضي هي أقرب نقطة في التجمع الخامس للوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

مشروع بيت الوطن أكتوبر

يوجد موقع بيت الوطن بأكتوبر في منطقة الحزام الأخضر، بالقرب من جامعة القاهرة الدولية؛ حيث تتمركز هذه الأراضي في الحي التاسع، والتوسعات الشمالية، ومحور البوليفار.

بيت الوطن الشيخ زايد

تقع مشاريع أراضي بيت الوطن على حدود مدينة الشيخ زايد، في هيئة كمبوند سكني الذي يجمع بين أصالة الطراز المعماري لمدينة زايد وانخفاض أسعار الوحدات المطروحة من الدولة.

بيت الوطن مدينة بدر

تبلغ مساحة مشروع بيت الوطن الاساسي في مدينة بدر 900 فدان، كما يقع ذلك المشروع على طريق السويس بالقرب من الحي المتميز ومنطقة الامتداد الشرقي بالمدينة.

بيت الوطن مدينة العبور

تم طرح العديد من أراضي بيت الوطن في شتى أنحاء مدينة العبور، مثل: الحي التاسع، والخامس، والمتميز؛ كما يتم استلام عدد من هذه الأراضي ضمن المرحلتين السابعة والتكميلية الخاصة بها.

علاوةً على ذلك، شملت طروحات بيت الوطن التكميلي وهيئة المجتمعات العمرانية للعاملين بالخارج بعض مدن الجيل الثالث والرابع، مثل:

- مدينة السادات.

- مدينة العبور الجديدة.

- مدينة دمياط الجديدة.

- مدينة أسوان الجديدة.

- مدينة قنا الجديدة.

- مدينة أسيوط الجديدة.

- مدينة المنيا الجديدة.

أراضي مشروع بيت الوطنأراضي مشروع بيت الوطن

أنواع الوحدات المطروحة في مشروع بيت الوطن

وتختلف مشروعات بيت الوطن المطروحة وفقًا للجهة المعنية بالاستلام؛ إذ يتم طرح الأراضي السكنية للمواطنين المغتربين بالخارج فقط، أما إذا كانت الجهة المعنية شركة تطوير عقاري، عندئذٍ تختلف الشروط؛ حيث تقوم شركات التطوير بخدمة كلاً من المصريين المقيمين والمغتربين على حدٍ سواء، وذلك بتنفيذ عدة أنواع من الوحدات السكنية بدلاً من الأراضي، مثل:

- الشقق السكنية.

- الدوبلكس.

- القصور.

- الفيلات المستقلة.

- التاون هاوس.

- التوين هاوس.

شروط حجز الأراضي في مشروع بيت الوطن

- أن يكون المتقدم لحجز الأراضي مصري الجنسية، من أبوين مصريين.

- ألا يقل سن الحاجز عن 21 عامًا.

- يتم تخصيص الأراضي بمبدأ الأولوية بالنسبة للتحويل البنكي لمقدم الدفع بالكامل من الخارج.

- يبدأ التخصيص بعد 10 أيام من إغلاق باب الحجز.

- يتم السماح بتخصيص 3 قطع أراضي للحاجز أو الشريك في المدينة الواحدة في كل مراحل المشروع.

- يتم الحجز عن طريق الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي (اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــا).

حالات إلغاء تخصيص أراضي بيت الوطن

- مطالبة صاحب التخصيص بالإلغاء.

- عدم الالتزام بالتوقيتات المحددة للاستلام.

- تغيير الغرض المخصص لقطعة الأرض.

- التصرف في الأرض دون موافقة جهاز المدينة.