وزير السياحة: نستهدف زيادة عدد الغرف 3 أضعاف خلال الـ 10 سنوات القادمة


الاحد 25 ديسمبر 2022 | 02:45 مساءً
وزير السياحة في مصر
وزير السياحة في مصر
كتبت_ نهال اللهيبي

قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أنه يعمل رقيب لـ 8 آلاف منشأة مصرية تعمل بالسياحية تحتوي على 1200 فندق و2200 شركة سياحة، بالإضافة إلي 500 مركز غوص ونوادي رياضة بحرية و 1300 مطعم سياحي 2200 بازار.

وأشار إلي أن الوزارة أيضًا تعد رقيب لـ نشاط المرشدين السياحيين فهناك نحو 12 ألف مرشد سياحي بمصر، بالإضافة إلى دورها كمالك لاثار مصر فهناك 2000 موقع أثري و 41 متحفًا، وياتى دورها الثاني كونها مؤسسة علمية تهدف إلي رفع شأن علوم الآثار وعلم المصريات، بالإضافة إلي أنها مشغل لـ نحو 130 موقعًا أثريًا ونحو 31 متحفًا.

وأكد أن نجاح قطاع الصناعة خلال الأعوام الماضية كان بفضل مجهود القطاع الخاص وكفاءته ودور البنوك واضح في نمو الاستثمار في قطاع صناعة السياحة، وكشف أن الوزارة توقفت عن مشاركة ارقام السائحين، ولكنهم يهدفوا إلي زيادة عدد الغرف 3 أضعاف خلال الـ 10 سنوات القادمة، لتصل إلى نصف مليون غرفة، بالإضافة إلي مضاعفة عدد كراسي الطيران وهذا لأن أكثر من 90% من السائحين القادمين إلى مصر.

وأضاف وزير السياحة والآثار أن الصناعة خلال الـ 10 سنوات الأخيرة واجهت العديد من العديد من الصعوبات وهذا انعكس على معدل النمو، فعلى سبيل المثال من المفترض أن ينمو عدد الغرف السياحية بمعدل 20% في العام ولكنه كان ينمو بمعدل 1% لأسباب كثيرة، مضيفًا أن التجربة السياحية بمصر تحتاج إلى التطوير لأجل الوصول إلي ما تستحقه مصر من عدد سائحين، لوجود إمكانيات كثيرة بمصر وتستحق عدد سائحين أضعاف العدد الحالي.

وناشد عيسى البنوك لزيادة المحفظة الائتمانية من 10 إلي 15% لقطاع الصناعة في كل بنك من المدخرات التي توجهها للمجتمع خاصة في السنين القادمة، مشيرًا إلى أن البنوك عملت دومًا على مساندتهم لتحقيق النجاح.