خبير اقتصادي: قرار رفع الفائدة يصب في صالح المواطن.. وتأثيره كبير على أسعار السلع


الخميس 22 ديسمبر 2022 | 10:14 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

أكد أحمد معطي، محلل أسواق المال والخبير الاقتصادي، إن قرار البنك المركزي المصري اليوم الخميس، برفع سعر الفائدة قوي جدا، وجاء بعيدا عن توقعات رجال الاقتصادي.

رفع الفائدة يصب في صالح الجنيه

وشدد معطي خلال تصريحات صحفية على أن القرار يصب في صالح الجنيه المصري ويدعمه، مضيفا أنه يدعم خفض معدلات التضخم المرتفعة، حيث أن هذا هو الهدف الأساسي من رفع الفائدة من قبل البنك المركزي.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن الهدف وراء آلية رفع الفائدة، يتمثل في خفض التضخم حتى يصل إلى مستهدفات الرسمية للبنك المركزي وهي 7% موجب أو سالب 2.

وأشار محلل أسواق المالي إلى أن رفع الفائدة، سيجعل المصريون يبدأون في التوجه نحو البنوك للحصول على الفائدة المرتفعة، حيث من المتوقع خلال الفترة القادمة أن يقوم كل من البنك الأهلي وبنك مصر برفع الفائدة 20% بعد أن كانت 17.5%.

القرار سيحارب الدولرة

وواصل حديثه بالقول: نتوقع أن يتجه المصريون، من أجل وضع أموالهم في شهادات جديدة، وبالتالي سوف يؤثر ذلك في الطلب على المنتجات والسلع في الأسوق ويدعم استقرار الأسعار خلال الفترة القادمة، 

واختتم بالإشارة إلى أن القرار سيحارب الدولرة، ويجعل من يبحثون عن الدولار يتجهون لوضع أموالهم في البنوك، الأمر الذي يخفف الضغط على الجنيه مقابل الدولار وسوف يزيد من الحصيلة الدولارية.