وزير المالية الفرنسي يتنبأ بارتفاع التضخم خلال الأشهر المقبلة


وزير المالية الفرنسي: البلاد ستسجل مستويات تضخم مرتفعة خلال أشهر

الخميس 22 ديسمبر 2022 | 12:52 مساءً
ارتفاع التضخم في فرنسا
ارتفاع التضخم في فرنسا
أحمد رجب

صرّح برونو لو مير Bruno Le Maire، وزير المالية الفرنسي، لإذاعة "Sud Radio"، إن البلاد ستسجل مستويات تضخم مرتفعة خلال الأشهر المقبلة، لا سيما في أسعار المواد الغذائية، قبل أن يتراجع على الأرجح في منتصف العام الجديد 2023.

فرنسا ستسجل مستويات تضخم مرتفعة خلال الأشهر المقبلة

وعلّق لو مير، بشأن مستويات التضخم التي ستشهدها فرنسا خلال الأشهر القليلة المقبلة، قائلًا: "الأولوية لدي لانخفاض الأسعار اعتبارا من منتصف عام 2023".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكدت سلطات الإحصاءات الوطنية إن الاقتصاد الفرنسي سينكمش قليلا في الربع الثالث من هذا العام، وذلك بسبب إضرابات في المصافي وانقطاعات الكهرباء من المفاعلات النووية قبل تعافي النشاط في النصف الأول من العام المقبل.

ومن جانبه، توقّع المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية (إنسي)، إن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو سيسجل انكماشا 0.2% خلال الأشهر الـ3 الأخيرة مقارنةً بالربع السابق.

وزير مالية فرنسا يتنبأ بارتفاع التضخموزير مالية فرنسا يتنبأ بارتفاع التضخم

ومنذ فترة قريبة، قال فرانسوا فيليروي دي جالو، عضو البنك المركزي الأوروبي ورئيس بنك فرنسا، إن من المتوقع أن يبلغ التضخم ذروته في وقت ما خلال النصف الأول من عام 2023 قبل أن يتراجع.

وتعاني فرنسا كغيرها من الدول في الاتحاد الأوروبي من أزمة في تكاليف المعيشة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والوقود بشكل رفع التضخم لمعدلات تاريخية.

وأقر البرلمان الفرنسي، الأحد الماضِ، مشروع موازنة الدولة لعام 2023، بعد رفض مذكرة أخيرة لليسار في الجمعية الوطنية، ولجوء الحكومة إلى بند في الدستور لتمريره بلا تصويت، وبين الإجراءات الرئيسية للموازنة تدابير احتواء ارتفاع أسعار الطاقة عند 15% وزيادة رواتب المعلمين مع منح أولوية للوزارات السيادية.