وزيرة التخطيط: قاعدة بيانات للعمالة المتضررة من "كورونا" ووضع معايير لاستحقاق المنحة


الاحد 12 ابريل 2020 | 02:00 صباحاً

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن جمع أسماء العمالة المتضررة من أزمة كورونا في قاعدة بيانات تم تنقيتها؛ مع وضع معايير الاستحقاق.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذى عقد اليوم الأحد بمقر وزارة الدولة للإعلام بحضور وزراء القوى العاملة، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدولة للإعلام، لاستعراض إجراءات صرف المنحة التي قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي صرفها للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت وزيرة التخطيط، معايير الاستحقاق فى أن تكون هذه الفئات غير مستفيدة من مبادرات أو منح أخرى من الدولة المصرية، مثل تكافل وكرامة أو معاشات، لافتة إلى استبعاد الأسماء المكررة والمتوفين الذين تم تسجيل بياناتهم.

وأشارت إلى أنه وفقا البيانات تم تسجيل 1.5 مليون اسم، مؤكدة أهمية تكاتف وتكافل فئات المجتمع مع بعضها البعض في ظل هذه الأزمة، والظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع.

وأضافت السعيد ضخ الدولة المصرية أموال في حسابات العمالة المتضررة من أزمة فيروس كورونا المستجد، كما تم فتح باب التبرع للمؤسسات والأفراد، من أجل تخفيف الأعباء على المواطنين في قطاعات الدولة المختلفة، موضحة أن رقم الحساب هو"2030" ومتاح في جميع فروع بنك مصر.

وتحددت آلية صرف المنحة اعتبارًا من غد الاثنين وحتى يوم الخميس، وذلك من خلال رسالة نصية ستصل إلى المستحق علة هاتفه المسجل ضمن بياناته على المنظومة الإلكترونية لوزارة القوى العاملة، تحدد موعد ومكان الصرف، من خلال 5700 منفذ وفرع للبريد وبنك التنمية والائتمان الزراعي المصري، فضلا عن 600 مدرسة لصرف المنحة للمستحقين.