عباس شراقي يكشف تطور هام بشأن التخزين الرابع لـ سد النهضة الإثيوبي


الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 | 05:15 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
هشام العطيفي

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء، إن إثيوبيا لم تبدء في تجهيز الممر الأوسط لسد النهضة.

إثيوبيا لم تبدء تجهيز الممر الأوسط لسد النهضة

وأضاف أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا، أن الصور الفضائية أظهرت استمرار عبور المياه فوق الممر الأوسط لسد النهضة، برغم استعداد إثيوبيا للملء الرابع للسد.

وتابع الدكتور عباس شراقي، أن استمرار عبور المياه أعلى الممر الأوسط، يؤكد عدم تشغيل التوربينين بكفاءة، متوقعًا فتح إحدى البوابتين لتصريف المياه، إذا أرادت إثيوبيا البدء فى الاستعدادات للتخزين الرابع.

التخزين الرابع

وعبر حسابه الشخصي في موقع  "فيسبوك"، كتب الدكتور عباس شراقي، عن أزمة سد النهضة فقال: "عدم البدء فى تجهيز الممر الأوسط لسد النهضة.. تؤكد آخر الصور الفضائية اليوم 20 ديسمبر 2022 استمرار عبور المياه فوق الممر الأوسط لسد النهضة رغم أنها الآن أقل من 40 مليون م3/يوم".

ولفت شراقي إلى أن إيراد النيل الأزرق فى شهر ديسمبر، بلغ حوالى 1.3 مليار م3 بمتوسط يومى حوالى 42 مليون م3/يوم، مشيرًا إلى أن هذه الكمية قليلة، ويستطيع توربين واحد فقط إمرارها يوميًا فى حالة التشغيل الكامل، واستمرار عبورها أعلى الممر الأوسط يؤكد عدم تشغيل التوربينين بكفاءة".

في السياق، توقع الدكتور شراقي فتح احدى بوابتى التصريف على الجانب الغربى، لسد النهضة، نتيجة فشل التوربينين فى إمرار المياه، في حال ما إذا أرادت إثيوبيا البدء فى الاستعدادات للتخزين الرابع.