البنك المركزي يعلن انتهاء جميع البنوك من قياس البصمة الكربونية


الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 10:52 صباحاً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

بالتوازي مع مؤتمر قمة المناخ COP27 الذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ، أعلن البنك المركزي المصري عن انتهاء جميع البنوك من قياس البصمة الكربونية لمقراتها الرئيسية.

وقال المركزي في منشور له اليوم الإثنين، إن ذلك يأتي تفعيلاً للمبدأ الخامس من المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام الصادرة من البنك المركزي والذي ينص على “تطبيق مبادئ الاستدامة على أنشطة وأعمال البنوك الداخلية”.

وأضاف البنك المركزي المصري، أن 100% من البنوك المصرية قامت بقياس البصمة الكربونية للأنشطة الداخلية بالمبنئ الرئيسي.

وأوضح المركزي، أن البصمة الكربونية  تعد هي مؤشر لقياس معدلات انبعاث الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون والمينان وغيرها من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

وأكد المركزي أن الهدف من البصمة الكربونية الوقوف على نسب انبعاث الغازات الضارة واتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع خطط تنفيذية لخفض هذه النسب، والحد من الآثار السلبية لها على البيئة والمناخ.

وبذل المركزي جهودا كبيرة لترسيخ التمويل المستدام بأنشطة البنوك منها إصدار المبادي الاسترشادية للتمويل المستدام في يوليو 20211 من خلال بناء القدرات والمعرفة اللازمة وتغزيز التمويل المستدام وإشراك الأطراف المعنية وإدارة مخاطر تغير المناخ وتطبيق مبادي الاستدامة على أنشطة وأعمال البنك الداخلية وإعداد التقارير.

كما أصدر المركزي تعليمات رقابية ملزمة لتعزيز الاستدامة والتمويل المستدام من خلال إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل بكل بنك، وإلزام البنوك بإدراج سياسات وإجراءات تنفيذية خاصة بالتمويل المستدام ضمن السياسات الائتمانية والاستثمارية للبنك، وإعداد تقارير دورية توضح الخطوات الفعالة والقابلة للقياس التى يتخذها القطاع المصرفي شأن الاستدامة والتمويل المستدام، والاستعانة باستشاري بيئي لتقييم مشاريع الشركات الكبري المزمع تمويلها من المنظور البيئي.