خاص| ماجد شريف: سعر الصرف أحد أهم التحديات التي تواجه السوق والشركات العقارية


الاحد 18 ديسمبر 2022 | 02:52 مساءً
المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك
المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لشركة سوديك
صفاء لويس - أشرف العمدة

أكد المهندس ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة سوديك أن سعر الصرف هو أحد أهم التحديات التي تواجه السوق والشركات العقارية، وهذا ما يتم وضعه فى الحسبان منذ البداية، وإن كانت خطة تقديره صعبة نظرًا لعدم الإلمام بما ستسفر عنه التوقعات.

وقال المهندس ماجد شريف في تصريحات خاصة لـ "العقارية" إن هذا ما يجعل الشركات العقارية حريصة على تحديد مخصصات احتياطية للتعامل مع أي تغير في أسعار الصرف ومعدلات التضخم، بالتوازي مع مؤشر زيادة أسعار الوحدات بنسب مختلفة حسب طبيعة كل مشروع ونسب التنفيذ، مشيرًا إلى أنه في الغالب تكون متوازية مع نسبة التغير في سعر الصرف، أو زيادة مواد الخام المستخدمة في تنفيذ المشروعات، لتتمكن الشركات من الاستمرار بالسوق والحافظ على هامش الربح المستهدف.

وأشار العضو المنتدب لشركة سوديك إلى أن القطاع العقاري بحاجة ماسة للحصول على دعم القطاع المصرفي سواء في سياسات التمويل، أو تفعيل منظومة التمويل العقاري لتشمل الوحدات الجاري تنفيذها، أو ما يطلق عليها وحدات تحت الإنشاء.

وتابع: هذا مع إتاحة التمويلات اللازمة للمشروعات الجاري تنفيذها وهو ما يتم تطبيقه بعدد كبير من دول العالم، وهذا ما نأمل من القيادة المصرفية الكبيرة تطبيقه وإقراره مع تسهيل إجراءات توفير السيولة الدولارية لاستيراد المواد الخام؛ لتتمكن الشركات العقارية من الوفاء بوعودها تجاه العملاء، وكذلك جهات الولاية على الأراضي.