الكموني: الغرفة التجارية تتابع أسعار السلع وترسلها للاتحاد العام ليرفعها لمجلسي الوزراء والمحافظين


الاحد 18 ديسمبر 2022 | 12:56 مساءً
أسعار السلع
أسعار السلع
العقارية

أكد صلاح الكموني، رئيس غرفة الغربية وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، إجراء رصد يومى يضم أسعار السلع الإستراتيجية فى الأسواق، تحت الزيادة والنقصان لجميع الغرف على مستوى محافظات الجمهورية.

منح التجار مهلة أسبوعين لتدوين أسعار السلع على المنتجات

وذلك اعلان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزاء، منح التجار مهلة أسبوعين لتدوين أسعار السلع على المنتجات فى إطار سياسة الحكومة لضبط الأسواق والحد من فرض أية زيادات جديدة.

وقال الكمونب، إن كل غرفة فى كل محافظة تتابع يوميا أسعار السلع الإستراتيجية وإرسالها للاتحاد العام الذى يرفعها لمجلسي الوزراء والمحافظين، مع العلم بأن الأسواق شهدت زيادات طفيفة على مستوى أسعار السلع الأساسية خلال الفترة الماضية.

أكد أن اتحاد الغرف عقد اجتماعات مع كبار المستوردين والتجار والشعب للاتفاق على تثبيت الأسعار وامتصاص أى ارتفاعات جديدة.

لفت إلى أن هناك استجابة لما يقرب من %90 من التجار والمستوردين لتثبيت الأسعار وعدم فرض زيادات جديدة من شأنها أن تدفع الأسواق لمرحلة ما بعد التضخم والاتجاه نحو الركود.

أشار إلى أن الركود على مستوى السلع الغذائية قد يدفع المستوردين لتكبد خسائر فادحة وفقدان رأس المال خاصة وأنها تعتمد على فترة صلاحية محددة قد لا تسمح للتجار بتخزينها.

شدد على أن أسعار السلع الإستراتيجية لن تزيد على المدى القريب وسوف تسجل المنتجات المصنفة استفزازية ارتفاعات بالتوازي مع التحركات السعرية على مستوى صرف العملات الأجنبية أو الدولار.

أضاف أن الزيادات فى أسعار المنتجات الغذائية فى التوقيت الحالي لن تكون في مصلحة التاجر أو المستورد خاصة وأن أي ارتفاعات جديدة ستعزز من ركود الأسواق وخروج سلع عن قدرات المستهلكين لشرائها.

نوه الكمونى بأن هناك استعدادات لإنشاء معرض «أهلاً رمضان» في مقرات الغرف المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية لتوفير السلع الأساسية للمواطنين.