أمانة حماة الوطن بالقاهرة تناقش آليات دعم الصناعة الوطنية في ظل الحرب الروسية الاوكرانية


الاحد 18 ديسمبر 2022 | 11:19 صباحاً
أمانة حماة الوطن بالقاهرة
أمانة حماة الوطن بالقاهرة
العقارية

نظمت أمانة حزب حماة الوطن بمحافظة القاهرة مؤتمراً لمناقشة محاور الحوار الوطني بعنوان "الحرب الروسية الأوكرانية وضرورة دعم الصناعة الوطنية" ياتي ذلك ضمن سلسلة من المؤتمرات بعد اعلان الرئيس السيسي بعقد الحوار الوطني عقب افطار الاسرة المصرية .

حضر المؤتمر اللواء أركان حرب أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب،والدكتور أحمد العطيفي، أمين التنظيم، واللواء صلاح المعداوي، أمين أمانة الحزب بمحافظة القاهرة، وعدد من قيادات الحزب بمجلسيالنواب والشيوخ والأمانة المركزية وعدد من قيادات الامانات النوعية وعدد مختلف الامانات الفرعية .

قال اللواء صلاح المعداوي، إن المؤتمر يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات للحزب تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أصدرتوجيهات بعقد الحوار الوطني، مؤكداً أن موضوع المؤتمر حيوي وشائك ومتشعب.

وأوضح أن التوصيات سيتم رفعها للأمانة المركزية لحزب حماة الوطن ومن ثم لإدارة الحوار الوطني باسم حزب حماة الوطن.

ومن جانبه قال اللواء أركان حرب سمير فرج إن حرب روسيا وأوكرانيا حرب بين دولتين، ولكنها أثرت على العالم كله، مقدما شرحا تاريخياللأزمة وما تم من عمليات هجومية، وما نتج عنها من حرب.

وأشار إلى أن الحرب اثرت على ما يصدر للعالم من قمح، واستطاعت روسيا خنق اوريا نتيجة ان اوربا تعيش على الغاز الروسي.

وأوضح ان امريكا تريد إضعاف القوى الروسية باستمرار الحرب وإضعاف اقتصاد روسيا، وقدم عرضا لأوضاع الدول المجاورة وما تأثرتبه سلبا واختتم حديثه بالقول "ربنا يحميكي يا مصر"

قال النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، في كلمته بالمؤتمر إن التشريعات التي يقدمهاالبرلمان المصري هي ترجمة للسياسات، ومنها السياسات النقدية فيما يخص الصناعة والأثر التشريعي لها.

أمانة حماة الوطن بالقاهرةأمانة حماة الوطن بالقاهرة

وأوضح أن السياسات النقدية يجب النظر لها ولتدفق العملة الأجنبية، وفي حاجة لإعادة النظر لبعض السياسات المالية، موضحاً أنالتشريعات الخاصة بهذا الأمر يتم مراجعتها.

وأشار إلى أن هناك جزء خاص بالعمالة الفنية والبحث والتطوير، وعلينا تحديد وقياس إنتاجية العامل الحقيقية، ولذا يجب تطوير العمال،وهو أحد ملفات الحوار الوطني.

وأوضح أن الصادرات لنا مستهدف وطموح، ولدينا تحديات عدة، بملف الصادرات، مشيراً الى ضرورة النظر للشكل المؤسسي للعمليةالصناعية.

وأوضح أنه لكي نقوم بنهضة صناعية فإن حزب حماة الوطن تقدم بقانون الـ "فرنشايز" وهي صناعة عالمية حجمها كبير ولم يكن لمصر غطاء تشريعي لهذه الصناعة ويأتي القانون ليكون فرصة للقضاء على قضية المستريح من خلال التشارك والاستثمار تحت مظلة تشريعية محترمة تحمى المواطن .

وقالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، وعضو اللجان الاستشارية بحزب حماة الوطن، إنه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فإنالولايات المتحدة باتت هي من تحدد ما تشاء كيفما تشاء، وتجبر كل الدول، إلا أن الأزمة الروسية الأوكرانية جات لتكشف القوى الكبرى منهاالصين وروسيا.

وأوضحت نورهان الشيخ أن موازنة روسيا مازالت معافاة ومؤشراتها تؤكد قدرتها على تحدي الولايات المتحدة في ظل حجم المديونيةالامريكية ٣٣ تريليون دولار وهو رقم ضخم جدا.

أمانة حماة الوطن بالقاهرةأمانة حماة الوطن بالقاهرة

وأشارت إلى الانقسام الذي حدث بالمجتمع الامريكي ومنها الظاهرة "الترامبية"، فضلا عن وجود اقتصاد عالمي جديد فبعد الأزمة تكشفتنظم اقتصادية موازية منها استخدام العملات المحلية كالروبل والايوان.

وباتت مؤسسات جديدة تطرح لا تهيمن عليها الولايات المتحدة، ويقال إن الصراع القادم سيكون بين القوى الكبرى في الفضاء.

وأشارت إلى زيادة إيرادات قناة السويس وزيادة صادرات الأسمدة الروسية ويمكن تحويل أنفسنا لتخزين صوامع الحبوب، وهو مشروعيمكننا الاستثمار فيه.

قالت النائبة مارثا محروس وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن حزب حماة الوطن يؤكد دائماً بحضور النخبةبالمؤتمر بأنه حزب كل المصريين.

وأوضحت أن ١٣٠ مليار جنيه استهلكتهم مصر نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية و ٤٤٪؜ من واردات مصر من روسيا، و ٣١٪؜ من السياحةالمصرية متوفقة على السياحة الروسية وكلها تؤكد وجود ناقوس خطر كبير.

وأشارت إلى أن التصنيع سلاح هام، فالدول التي تعتمد على التصنيع هي الأقوى، وهو ما دفع مصر للانتباه للأمر واتخاذ خطوات جادةنحو توطين الصناعة.

وأوضحت أنه مازال أمامنا تحديات في هذا الملف، في ظل غياب قاعدة بيانات لأنواع الصناعات والمصانع واحتياجاتها والمصنعين.

وأشارت لخلل في بعض الإفراجات الجمركية، فضلاً عن صعوبة في تقنين بعض من الأوضاع، لافتة إلى إقامة ٣،٥مليون مشروع بشكل غيرمقنن.

رحب اللواء أركان حرب أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بالمنصةالكريمة لمؤتمر الحزب ، مؤكداً على ضرورة دعم الصناعة الوطنية، بحسب ما تناولته الجلسة بحضور قامات في كافة المجالات.

وأشار اللواء العوضي في كلمته إلى أن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية وما أسفرت عنه من أزمتي الطاقة والغذاء، يؤكد لنا صحة قراراتالقيادة السياسية التي كانت حريصة كل الحرص منذ توليها قيادة البلاد، على تأمين السلع الاستراتيجية حيث أن القمح متوفراً حتى أبريلالمقبل وهو بداية الموسم الجديد.

وأكد أن مصر أمنت السلع الاستراتيجية من كافة المحاصيل، بل وتعمل على زيادة الرقعة الزراعية بمعدل ٤ مليون فدان، مشيداً بتطويرأسلوب الري من خلال الري بالتنقيط.

أمانة حماة الوطن بالقاهرةأمانة حماة الوطن بالقاهرة

وأشار إلى الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على مصر من انخفاض السياحة ولاسيما الروسية حيث أن السياحة مصدر هام للعملةالأجنبية، مشيداً بما يحدث من دعم الصناعات الوطنية، مضيفا: "وهو ما يعمل عليه مجلس النواب من إقرار تشريعات توطن الصناعة أوتعديل التشريعات القائمة".

رحب الدكتور أحمد العطيفي، أمين تنظيم الجمهورية بحزب حماة الوطن، بحضور مؤتمر الحزب حول محاور الحوار الوطني، وقدم الشكرللمنصة والقامات التي استضافها الحزب في مؤتمره.

وتحدث العطيفي عن دور حزب حماة الوطن في التفاعل مع دعوة الرئيس السيسي بشأن الحوار الوطني، مضيفاً: "هي دعوة للعقدالاجتماعي بين السلطة والشعب في إطار تشاركي بين المواطنين ورأس السلطة وهذا طرح لم يسبق به رئيساً أتى لمصر منذ إعلانالجمهورية".

وتابع أنه "منذ اللحظة الأولى أعلن الحزب قبوله دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب بالمشاركة في الحوار الوطني، عاقدًا عدة جلسات لتحديدخطة العمل وتنفيذ الدعوة على أرض الواقع"، موضحاً أن دور الأحزاب هنا أن تكون مشاركة في كل عمل وطني.

وأكد أن حزب حماة الوطن زاخر بقيادات لها باع طويل في العمل الوطني، مضيفا :" وحزب حماة الوطن لا يقبل وما كان ليقبل إلا أن يكونفاعلاً في المشهد السياسي، مشيراً إلى وجود ٥٠ جلسة متنوعة ما بين الأمانات النوعية ومؤتمرات بالمحافظات تشمل صالونات ثقافية وذلكللمشاركة الفعالة والمؤثرة للحزب لرفعها لإدارة الحوار الوطني ولتحديد أولويات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة.

ومن ناحية اخرى قال اللواء مصطفى هدهود، محافظ البحيرة الأسبق، إن الحرب الروسية الأوكرانية جعلت مصر تتخذ خطوة إيجابية، وهيدعم الصناعة الوطنية، ومنها صناعة الأسمدة، وحققنا صادرات تقدر بـ ١٠ مليار دولار.

ومن جانبه، قال المهندس محمد عبدالكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية: "لدينا صناعات قائمة على الطاقة المتجددة والأمنالغذائي، ونجحنا في وضع خطط إستراتيجية وخطة تنفيذية"، موضحاً أنه قريباً سيكون لدينا إستراتيجية للصناعة.

اللواء صلاح المعداوياللواء صلاح المعداوي