تعرف على المزايا التي يمنحها قانون الاستثمار للمستثمرين الأجانب والمصريين


السبت 17 ديسمبر 2022 | 10:23 صباحاً
محكمة
محكمة
العقارية

يبحث العديد من المستثمرين على قانون يسمح له بالتوسع في الأعمال والاستثمارات، ونصت المادة الرابعة من قانون رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٧ بإصدار قانون الاستثمار، على مجموعة من القواعد التي تساعد في تشجيع وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتمنح المستثمر العديد من الفرص التي تساعده في تذليل العقبات للتوسع في الاستثمارات الخاصة به.

وحرصا من "العقارية" على تقديم المعلومات اللازمة ننشر لكم مميزات قانون الاستثمار.

.لا يجوز تأميم المشروعات الاستثمارية.

.لايجوز نزع ملكية أموال المشروعات الاستثمارية إلا للمنفعة العامة، وبمقابل تعويض عادل يدفع مقدمًا دون تأخير، وتكون قيمته معادلة للقيمة الاقتصادية العادلة للمال المنزوع ملكيته فى اليوم السابق على صدور قرار نزع الملكية، وتكون التعويضات قابلة للتحويل دون قيد.

.لا يجوز بالطريق الإدارى فرض الحراسة على تلك المشروعات، ولا تفرض الحراسة عليها إلا بموجب حكم قضائى نهائى، كما لا يجوز التحفظ عليها إلا بموجب أمر أو حكم قضائى، ولا يكون ذلك كله إلا فى الأحوال المبينة فى القانون.

.لا يجوز الحجز على أموال المشروعات الاستثمارية أو مصادرتها أو تجميدها إلا بناءً على أمر قضائى أو حكم نهائى، وذلك عدا الديون الضريبية، واشتراكات التأمينات الاجتماعية المستحقة للدولة التى يجوز تحصيلها عن طريق الحجز بجميع أنواعه، مع عدم الإخلال بما يتفق عليه فى العقود التى تبرمها الدولة أو الأشخاص الاعتبارية العامة مع المستثمر.

.لا يجوز لأى جهة إدارية إصدار قرارات إدارية إصدار قرارات تنظيمية عامة تضيف أعباء مالية أو إجرائية، تتعلق بإنشاء أو تشغيل مشروعات تخضع لأحكام هذا القانون أو فرض رسوم أو مقابل خدمات عليها أو تعديلها، إلا بعد أخذ رأى مجلس إدارة الهيئة وموافقة كل من مجلس الوزراء والمجلس الأعلى. 

.لا يجوز للجهات الإدارية إلغاء التراخيص الصادرة للمشروع الاستثمارى أو وقفها أو سحب العقارات التى تم تخصيصها للمشروع إلا بعد إنذار المستثمر بالمخالفات المنسوبة إليه، وسماع وجهة نظره، وإعطائه مهلة مناسبة لإزالة أسباب المخالفة.