محاولة اغتيال رئيس جويانا داخل القصر الرئاسي.. تفاصيل


الخميس 15 ديسمبر 2022 | 08:51 مساءً
رئيس جويانا
رئيس جويانا
العقارية

أفادت وسائل إعلام محلية، في دولة جويانا، مساء اليوم الخميس، بأن رجلا مسلحا بسكين اقتحم مقر رئيس الجمهورية عرفان علي في العاصمة جورجتاون، وقام بالإعتداء على حراس القصر.

 محاولة اغتيال رئيس جويانا

وذكرت وسائل الإعلام في جويانا، أن الرجل دخل إلى المقر الرئاسي، مطالبا بلقاء الرئيس عرفان، ثم قام بطعن حراسه بسكين، واستولى على سلاحهم، ثم أطلق النار داخل المبنى.

في غضون ذلك، نجح حرس القصر الرئاسي في السيطرة على الموقف، حيث أصيب المعتدى برصاص الحراس، ونقل إلى المستشفى على إثر إصابته.

وعلى الفور، نقلت الحارسة المصابة إلى المستشفى أيضا، وهي بحالة خطيرة.وحسب التقارير الإعلام، فإن المهاجم مواطن نيجيريا. ولم تكشف عن أي معلومات بشأن دوافعه المحتملة.

دولة جويان

ويعتبر عرفان علي سياسي يساري من أصول هندية، ويتولى منصب الرئاسة في جويانا منذ عام 2020. وهو أول رئيس مسلم في تاريخ بلاده، وثاني رئيس دولة مسلم في المنطقة.

الجدير بالذكر أن دولة جويان هي أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، والتي تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية ولها حدود مع دولتي البرازيل وسورينام، كما تعتبر جويانا الفرنسية، كما باقي أقاليم ما وراء البحار، إحدى أقاليم فرنسا المائة، وعملتها اليورو.

وتبلغ مساحة جويانا الفرنسية حوالي 83،534 كيلومترًا مربعًا، وهي قليلة السكان، حيث يعيش أقل من 3 أشخاص في كل كيلومتر مربع.