وزير التعليم يحسم الجدل بشأن حقيقة تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023


إثارة الجدل.. وزير التعليم يتدخل لحل أزمة مناهج الثانوية العامة

الخميس 15 ديسمبر 2022 | 08:08 مساءً
الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي - وزير التربية والتعليم
أحمد رجب

حسم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل حول تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023، وذلك تزامنا مع تداول العديد من الأنباء خلال الساعات الأخيرة حول ذلك الأمر، والتي تسببت في إثارة الجدل بين الطلاب وأولياء الأمور.

حقيقة تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023

وكشف الدكتور رضا حجازي، بأن جميع الأخبار المتداولة بشأن تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023، مجرد شائعات ليس لها أي أساس من الصحة، كما إنه لن يتم تخفيف أو حذف بعض أجزاء من المناهج.

وأضاف حجازي، إن جميع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون من المقررات الدراسية التي درسها الطالب خلال العام الدراسي، مؤكدًا أن المناهج التعليمية تعتمد على الفهم ونتاج التعلم ومخرجاته.

تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023تخفيف مناهج الثانوية العامة 2023

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة في 10 يونيو 2023، وتستمر حتى منتصف شهر يوليو 2023، وذلك طبقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي، وسيتم تصحيح أوراق الامتحانات بشكل إلكتروني دون تدخل العنصر البشري نهائيًا.

وسيتم توفير نماذج لأسئلة امتحانات الثانوية العامة، قبل انطلاق الامتحانات ودليل تعلم لكل طالب، والذي سيكون مع بدء الترم الثاني للعام الدراسي الحالي 2022-2023.

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

وأوضح الدكتور رضا حجازي، بأن الامتحانات ستعقد ورقيًا بنظام بابل شيت، كما إن التصحيح سيكون إلكترونيًا، دون تدخل العنصر البشري، والأسئلة ستحتوي على 15% للأسئلة المقالية، و85% للاختيار من متعدد، كما أن امتحانات الثانوية العامة 2023 سيتم انعقادها بنظام أوبن بوك، وذلك مع عدم السماح لدخول الكتاب المدرسي اللجان الامتحانية، وسيتم توزيع كتيب مفاهيم على الطلاب.

جدير بالذكر أن التعريب مستمر لهذا العام، حيث أن الطالب سيحصل على ورقتين (ورقة بابل شيت للاختيار من متعدد وورقة أخرى للإجابة على الأسئلة المقالية)، وأعلن عن وجود نموذج امتحان يشبه نهاية العام، وذلك مع بدء الترم الثاني.