بشرط الدفع بـ"الدولار".. مصر تسمح للمستثمرين الأجانب بامتلاك الأراضي


الحكومة توافق على امتلاك الأجانب للأراضي بنظام الأمر المباشر

الخميس 15 ديسمبر 2022 | 05:26 مساءً
مصر تسمح للأجانب بامتلاك الأراضي
مصر تسمح للأجانب بامتلاك الأراضي
أحمد رجب

وافقت الحكومة، اليوم الخميس، على امتلاك الأجانب للأراضي بنظام الأمر المباشر، ولكن بشرط الدفع بالععملة الصعبة "الدولار" وتحويلها من خارج مصر.

مصر تسمح للأجانب بامتلاك الأراضي 

وأصدرت هيئة المجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، بيانًا رسميًا، أعلنت من خلاله إنها وافقت على تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب بشكل مباشر دون التقيد بالمشاركة في المزايدات التي تطرحها الهيئة، بشرط سداد كامل قيمة الأرض بالدولار وتحويلها من خارج مصر.

وأوضح وليد عباس، معاون وزير الإسكان المصري لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية، في تصريحات صحفية لـ"cnbc" الأمريكية، إن هذا القرار سيساهم في جذب تدفقات دولارية إلى مصر في ظل اهتمام كثير من المستثمرين الأجانب بالحصول على الأراضي.

مصر تسمح للأجانب بامتلاك الأراضيمصر تسمح للأجانب بامتلاك الأراضي

وتوقع عباس إقبالا كبيرا من المستثمرين على شراء الأراضي في مصر، لدينا طلبات كثيرة من مستثمرين عرب وأجانب كانت متوقفة على وجود تعامل مباشر مع الهيئة.

وأضاف عباس، أن القرار تضمن تخصيص الأرض بشكل مباشر للمستثمر في مدة لا تتجاوز 30 يومًا من قيام المستثمر بسداد 5% من قيمة الأرض بالدولار، على أن يتم استكمال باقي القيمة على دفعات مستقبلية يتم تحويلها بالدولار من خارج مصر.

كما أشار معاون وزير الإسكان المصري لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية، إلى أن القرار سيسمح للمستثمر بتحديد الأرض التي يرغب في شرائها والتعاقد عليها بشكل مباشر دون انتظار الطروحات والمزايدات التي تستغرق وقتا طويلا.