الرئيس الأمريكي يعلن فتح فرص تجارية جديدة بين الولايات المتحدة وإفريقيا


الخميس 15 ديسمبر 2022 | 01:02 صباحاً
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
وكالات

تحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، عن أهمية التعاون مع القارة الإفريقية، قائلا إنه لا سبيل لحل المشاكل التي تواجه العالم دون مشاركة القارة التي صارت محط تنافس قوى كبرى.

وأوضح بايدن، خلال كلمة أمام القمة الأمريكية الإفريقية، أن أمريكا تحظى باستثمارات في مختلف القطاعات بإفريقيا، قائلا إن العمل جار مع الاتحاد الإفريقي من أجل تعزيز الديمقراطية في القارة.

وأعلن الرئيس الأمريكي عن مذكرة تفاهم تفتح فرصًا تجارية جديدة بين الولايات المتحدة وإفريقيا، مستطردا "نستثمر لتعزيز التبادل التجاري داخل إفريقيا وبناء بنية تحتية أفضل في القارة".

وأردف: "قدمنا 231 مليون جرعة من لقاح كورونا للدول الإفريقية، واستثمرنا في القطاع الصحي الإفريقي للاستعداد للجائحة الجديدة وأنا متأكد من أنها ستحصل"، مشيرا إلى استثمارات بقيمة 800 مليون دولار لحماية الدول الإفريقية من الهجمات الإلكترونية.

يذكر أن الولايات المتحدة تستضيف في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر، قمة "إفريقية- أميركية" يرى مراقبون أن هدفها الرئيسي يتمثل في اللحاق بنفوذ كل من الصين وروسيا المتنامي في القارة السمراء، وتأتي هذه القمة بعد 8 سنوات على أول قمة من نوعها، والتي عقدت عام 2014 في ظل رئاسة باراك أوباما.