رئيس الفيدرالي الأمريكي: لا نفكر في خفض الفائدة حتى التأكد من التراجع المستدام للتضخم


الاربعاء 14 ديسمبر 2022 | 11:16 مساءً
جيروم باول
جيروم باول
وكالات

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إنه ما يزال أمامهم المزيد من العمل للقيام به، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأمريكي تباطأ بصورة حادة منذ العام الماضي.

وأكد باول، أن الزيادات في أسعار الفائدة ضرورية لتصبح السياسة النقدية مقيدة بشكل كاف، مضيفاً أن الضغوط التضخمية تميل نحو الجانب الصعودي، مشيراً إلى الحاجة إلى مزيد من الأدلة على انخفاض التضخم.

وأوضح رئيس الفيدرالي، أن سوق العمل لا يزال مقيداً للغاية، وعلى الرغم أن فرص العمل المتاحة انخفضت من مستوياتها في بداية العام، وتعليقاً على قرار رفع الفائدة، قال إن رفع الفائدة بنحو 50 نقطة أساس لا يزال كبيراً، مرجعاً رفع الفائدة إلى مخاطر التضخم، فيما سيعتمد قرار الفيدرالي في فبراير على الظروف المالية والاقتصادية.

وشدد على أن تركيزهم ينصب على تغيير السياسة النقدية لتصبح أكثر تشدداً وليس على تخفيضات الفائدة، لافتاً إلى أنهم لا يفكرون في خفض معدل الفائدة حتى التأكد من أن التضخم ينخفض بطريقة مستدامة.

وبالنسبة للتضخم، نفى باول التفكير في تغيير مستهدفهم للتضخم، قائلاً: "لا يوجد طريق سهل لتحقيق الاستقرار للأسعار، ولا أحد يعرف ما إذا كنا سنواجه ركوداً أم لا".

وتوقع تراجع التضخم بصورة كبيرة في العام المقبل، لافتاً إلى أنه رغم بيانات التضخم الإيجابية في أكتوبر ونوفمبر، هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة حتى يتأكدوا أن التضخم يتخذ مساراً هبوطياً.