"لأول مرة".. مصر تكشف إمتلاكها لمصنع نووي ضمن أكبر 9 مصانع بـ العالم


الاربعاء 14 ديسمبر 2022 | 11:22 صباحاً
محطات الطاقة النووية
محطات الطاقة النووية
نهال اللهيبي

كشف عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، عن امتلاك مصر مصنعًا للوقود النووي ويعد واحدًا من أكبر 9 مصانع على مستوي العالم، مضيفًا أن المصنع ينتج الوقود اللازم للمفاعل بدلًا من الشراء، حيث أن مصر تقوم بشراء المواد الخام للوقود، وعملية التصنيع كاملة تكون في مصر.

مصر تكشف إمتلاكها لمصنع نووي ضمن أكبر 9 مصانع بـ العالم

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، أن تكلفة التصنيع في مصر تقل عن تكلفة الاستيراد، مما أدى إلي تقليل الانفاق، وقد نصدر الوقود النووي يستخدم في المفاعلات  البحثية في حال التوصل إلى اتفاقيات جادة".

 امتلاك مصر مصنع نووي

 وأضاف الحاج، أن هيئة الطاقة الذرية تعد المستشار العملي لكل ما يخص أبحاث الطاقة الذرية، ونحن لدينا كوادر لديها الكفاءة والقدرة على البحث والتدريب، ولذلك فنحن جاهزون للتشارك مع الدول التي تمتلك محطات نووية للبحث أو التدريب، متابعًا: "لدينا أيضا النظائر المشعة، وهو ملف استراتيجي يهم عددا ضخما من المرضى، حيث طوّرنا إنتاجنا ولدينا مشروع تصدير جيد للغاية اتخذنا فيه خطوات ثابتة وقوية، وهناك دولة متقدمة في أمريكا اللاتينية ستحصل على كميات كبيرة منها، وسيتم الإعلان عنها قريبا".

وأوضح الحاج أن مصر ستبدأ في إنتاج خام اليورانيوم في عام 2024، حيث سيتم تنفيذه بأيد وفكر مصري، موضحًا أن اليورانيوم مادة، وعندما يتم إنتاجه، فإنه لن يصلح للعمل في المفاعلات، حيث يجب أن يتم إرساله إلى دولة لديها التقنية حتى تضعه في الصورة التي يمكنه استخدامه في المفاعلات، وعندها يمكن أن يستخدم كمادة خام في إنتاج الوقود.

وتابع: أنه لكي يحصل شخص على وظيفة رسمية في المفاعل فإنه يحتاج إلى خبرة تتراوح من 10 إلى 15 سنة، وهذا أمر مقلق في ظل ارتفاع معدل أعمار علماء مصر: "نثق في أن الدولة المصرية ستقدم الدعم المناسب في الوقت المناسب".