مذكرة تفاهم بين «تداول» السعودية وبورصة الكويت لزيادة الإدراجات المزدوجة


الاربعاء 14 ديسمبر 2022 | 02:30 صباحاً
البورصة السعودية «تداول»
البورصة السعودية «تداول»
وكالات

وقعت مجموعة تداول السعودية وبورصة الكويت، مذكرة تفاهم تهدف إلى العمل على الإدراجات المزدوجة واستكشاف فرص التعاون في مجالات التكنولوجيا المالية، والمنتجات، إضافة إلى مجالات تقرير وتطبيق الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية.

وشهدت منطقة الخليج العربي طفرة في نشاط الاكتتابات خلال العام الحالي، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط، ونجحت في جمع سيولة تصل إلى 20 مليار دولار من الطروحات الأولية في أسواق المال، وهو الأمر الذي من المتوقع استمراره في الفترة المقبلة.

تأتي هذه المذكرة في وقت تبدأ الإدراجات المزدوجة بالعودة إلى أسواق الخليج العربي، حيث نجحت شركة "مجموعة أمريكانا" للمطاعم العالمية في جمع 1.8 مليار دولار من خلال طرح عام أولي، في أول إدراج مزدوج على الإطلاق في الرياض وأبوظبي.

وصرح مدير الإدراجات في شركة تداول، نايف العذل، بأن أكثر من شركة أجنبية تقّدمت بطلبات للإدراج المزدوج، من بين 70 شركة ترغب في طرح أسهمها في المملكة حسب تقديراته، مضيفاً أن دراسة ملفاتها جارية من قِبل هيئة سوق المال و"تداول"، وفقا لـ «بلومبرج».

وستعمل البورصتان من خلال مذكرة التفاهم، على تبادل وجهات النظر حول كيفية حث الشركات العائلية والكيانات الحكومية والشركات الصغيرة والمتوسطة، للإدراج في السوق.

وتتجه منطقة الخليج إلى تسجيل ثاني أفضل سجل سنوي لها على الإطلاق على صعيد الأموال المحصلة من مبيعات الأسهم، مسبوقة فقط بنتائج عام 2019، عندما سجل طرح "أرامكو" لجزء من أسهمها مبلغاً قياسياً قدره 29.4 مليار دولار.

ستستكشف البورصتان آفاق التعاون في إقامة الفعاليات المشتركة بينهما، إلى جانب استكشاف مجالات التعاون في إطار مبادرات علاقات المستثمرين.