رئيس هيئة الطاقة المتجددة: 80 مليار دولار استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر بمصر


الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 | 03:34 مساءً
الهيدروجين الاخضر
الهيدروجين الاخضر
سلمى الخولى

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددةإن حجم الاستثمارات الإجمالية الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر بلغت نحو أكثر من 80 مليار دولار حتى الآن، مؤكدًا أن هذه الاستثمارات تؤكد على جاذبية السوق المصرى لمثل هذه المشروعات التى تهتم بالطاقة المتجددة.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

وأضاف أن تناغم آداء مؤسسات الدولة والقطاع الخاص ساهم فى جذب العديد من المستثمري، فى ظل الحصص التى تحصل عليها الحكومة في مشروعات الهيدروجين الأخضر والتى تتراوح ما بين 10% إلى 15%.

وذكر بأن مصر وقعت مؤخرًا العديد من مذكرات التفاهم فى ظل الاهتمام العالمى لإنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، تمثلت تلك المذكرات بين الحكومة المصرية وعدد من التحالفات العالمية والإقليمية والوطنية،  وذلك بهدف الاستفادة من الموارد الطبيعية التي تتمتع بها مصر سواء في مجال الطاقة المتجددة سواء « شمسية ورياح» وما تمثله هذه المصادر من أهمية قصوى في خفض كلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر.

مراحل مشروعات الهيدروجين الأخضر

واستكمل: يتم البدء فى تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر بداية من العام المقبل، لتستمر قرابة الـ 18 شهرًا لتشهد مصر أول انتاج فعلى من هذه المشروعات، موضحًا أن معدلات تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر تتضمن مرحلتين الأولى وهي التجريبية بإجمالي قدرات تتجاوز الـ 14 ألف ميجا وات،أما والمرحلة الثانية وهي القدرات الخاصة تتجاوز الـ 60 ألف ميجا وات.