"مصرفيون": تزايد أعداد المتعاملين بالخدمات الرقمية في ظل أزمة كورونا


الخميس 09 ابريل 2020 | 02:00 صباحاً

قال مصرفيون إن زيادة حجم المتعاملين من خلال الخدمات الرقمية والوسائل الإلكترونية خاصة الإنترنت بانكنج والموبايل بانكنج بات أمرًا ضروريًا فى إطار حرص المواطنين على تفادى التواجد فى الأماكن المزدحمة وتجنب انتشار فيروس كورونا.

وأضافوا أن استخدام الوسائل الإلكترونية يعد أكثر أمانًا ويحد من انتقال العدوى، حيث إنها تقلل من ذهاب العملاء إلى الفروع وتخفف من حدة التزاحم التى يمكن أن ينتقل من خلالها الفيروس.  

وتقدم أغلب البنوك العاملة فى السوق المصرفى المصرى، خدمات تكنولوجية متطورة؛ لتلبية تطلعات العملاء، حيث توسعت فى تقديم خدمات المحافظ الإلكترونية عبر التليفون المحمول وخدمات الإنترنت بانكنج، بالإضافة الى رمز الاستجابة السريع qr-code.

ويدعم البنك المركزى المصرى عملية التحول الرقمى بالجهاز المصرفى من خلال إنشاء صندوق للابتكارات التكنولوجية خصص له مليار جنيه لدعم شركات التكنولوجيا المالية. 

من جانبه قال عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن نسبة المتعاملين عبر الخدمات الرقمية قابل للتزايد خلال الفترة المقبلة؛ لأنه أكثر أمانًا للعملاء.

وأضاف أن التعامل عبر الوسائل الإلكترونية سيؤدى إلى  تقليل  العدوى من فيروس كورونا، حيث إنها ستجنب العملاء تداول النقود، كما أنه ليس فى حاجة إلى التنقل والذهاب إلى الفروع.

وأشار إلى أن البنك قام بتطوير وإتاحة خدمة الإنترنت البنكى BM Online، للشركات والمؤسسات؛ لتقديم باقة متنوعة من الخدمات المصرفية التى يمكن للعملاء من الشركات والمؤسسات الحصول عليها، من خلال خدمة الإنترنت البنكى، حرصًا على توفير قناة مصرفية رقمية مبتكرة تضمن قيام العملاء بإجراء معاملاتهم البنكية، ومتابعة الحسابات بكل سهولة وأمان، من أى مكان وفى أى وقت.

وقال أشرف القاضى رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد، إن البنك يوفر جميع الخدمات الرقمية والتى تعمل على مدار الساعة خلال أيام الأسبوع؛ لتلبية احتياجات العملاء عبر أكثر من 200 ماكينة صراف آلى وخدمات الموبايل البنكى والمحفظة الرقمية والإنترنت البنكى.   

وأشار إلى أن البنك قام بطرح حزمة من البطاقات اللاتلامسية لعملائه فى جميع فروعه، كإجراء احترازى ضد انتشار فيروس كورونا المستحدث عبر استخدام النقود الورقية أو المعدنية أو وسائل الدفع التقليدية.  

وقال كريم سوس رئيس قطاع مخاطر التجزئة بالبنك الأهلى المصرى، إن مصرفه سيقوم بعمل حملات ترويجية وتوعية لاستخدام الخدمات الرقمية. 

وأشار إلى أن الغالبية العظمى من عملاء البنك بدأت فى استخدام الوسائل الإلكترونية فى إجراء العمليات المصرفية، خاصة العملاء الذين قاموا بشراء شهادات البنك ذات العائد 15%. 

وارتفع حجم العملاء الذين يتعاملون عبر القنوات الإلكترونية والإنترنت إلى 15 مليونًا وفقًا لبيانات البنك المركزى.