استجابة لـ"المركزي" .. البنوك الحكومية تؤجل سداد أقساط القروض


الخميس 09 ابريل 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

استجابت البنوك المصرية سريعًا لتعليمات البنك المركزى الملزمة بتأجيل أقساط القروض والبطاقات الائتمانية لمدة 6 أشهر وذلك ضمن إجراءات البنك المركزى للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا.

وكان البنك المركزى المصرى، أصدر حزمة من القرارات والإجراءات لمواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية الناتجة عن مخاوف انتشار فيروس كورونا، التى جاء فى مقدمتها قرار تأجيل سداد أقساط القروض والبطاقات الائتمانية المستحقة على عملاء البنوك لمدة 6 أشهر. 

وقال المركزى إن التأجيل سيتم دون تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأخير فى السداد، وذلك ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ويشمل التأجيل 4 أنواع من القروض وهى، القروض الشخصية، البطاقات الائتمانية، قرض السيارة، والقروض العقارية للإسكان الشخصى.

ويعد البنك الأهلى المصرى من طليعة البنوك التى أعلنت تأجيل سداد أقساط القروض باختلاف أنواعها، وذلك فى ضوء مساعدة عملاء البنك لتجاوز الآثار الاقتصادية المترتبة على أزمة الوباء الذى أصاب العالم. 

وأكد البنك إيقاف كل الرسائل التذكيرية للعملاء لسداد الأقساط وكذلك إيقاف فرق عمل البنك المنوط بها التحصيل من مطالبة العملاء بأى مبالغ مستحقة لقروض أو مديونيات لبطاقات ائتمان أو تمويل لجهات اعتبارية والتى تشمل الشركات بأنواعها.

وأصدر بنك مصر قرارًا بتأجيل أقساط القروض وكروت الائتمان لمن يرغب من العملاء لمدة 6 أشهر اعتبارًا من مارس الماضى. 

وصرح محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة البنك، بأن القرار يطبق على المتعثر أو المنتظم، فى قروض السيارت أو الإسكان أو غيرها بدون عائد تأخير أو مصاريف إضافية، وأوضح أن من يرغب فى عدم تأجيل الأقساط والاستمرار فى سداد القروض له مطلق الحرية فى ذلك.

وأعلن بنك القاهرة أنه سيتم تأجيل سداد الأقساط المستحقة على قروض التجزئة المصرفية لمدة 6 أشهر بدءًا من 15 مارس الماضى تنفيذًا لمبادرة البنك المركزى لتأجيل الأقساط.

وقال إنه سيتم تأجيل سداد الأقساط بدون احتساب أى عوائد أو عمولات تأخير على التأجيل على أن يتم فقط احتساب سعر الفائدة المطبق.