بسبب عمليات النصب.. توجيهات عاجلة من القوى العامة للمسافرين إلى الخارج


الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 09:06 صباحاً
وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة
العقارية

استعرض وزير القوى العاملة حسن شحاتة اليوم الاثنين، تقريرا قادما من رئيس مكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بأبوظبي حنان شاهين، والذي اشتمل على إرشادات عامة للمصريين الراغبين في السفر للعمل بدولة الإمارات، حتى لا يتعرضوا لعملية النصب التي تكررت بشكل كبير مؤخرا.

توجيهات القوى العاملة بشأن السفر

وقالت وزارة القوى العاملة في بيانها الصادر اليوم، إن التقرير القادم من الإمارات جاء تحت عنوان:"التحقق من صحة عقود العمل وأذونات الدخول والتأشيرات "، مشيرة إلى أنه قد يتعرض الأشخاص الذين يرغبون في القدوم إلى دولة الإمارات من أجل العمل أو الزيارة أو الاستثمار أو الإقامة لعمليات نصب، سواء في عقود العمل أو تأشيرات الدخول. لذلك، تقدم لكم بعض النصائح التي ينبغي إتباعها قبل القدوم إلى دولة الإمارات لتجنب عمليات النصب.

التقرير استعرض، مجموعة من النصائح العامة موجه إلى العامل منها:

- أولا:- إذا عرض عليك شخصًا ما وظيفة في دولة الإمارات، لابد أن يقدم لك عرض عمل صادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات، ويجب أن يحمل توقيع المدير المسؤول،ويمكنك استخدام رقم عرض العمل للتحقق من صحة الطلب عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين وكذلك من خلال التواصل مع المكتب العمالي بدولة الإمارات على الايميل :[email protected].

- ثانيا:- بعد التوقيع على عرض العمل، سوف يرسل لك صاحب العمل إذن دخول إلكتروني بغرض العمل حتى تتمكن من دخول الدولة.

- ثالثا:- لا بد من التأكد من وجود التصديق على إذن الدخول من المكتب العمالي بدولة الإمارات ثم مراجعة وزارة القوى العاملة 3 ش يوسف عباس مدينة نصر -القاهرة، ومن ثم استخراج تصريح العمل،والسفر، وأنه هام جدا العلم بأن إذن الدخول بغرض السياحة أو الزيارة لا يعطيك الحق في العمل داخل دولة الإمارات، وفي حالة قيامك بالعمل بعد دخول الدولة بتأشيرة سياحة أو زيارة، فإنك قد تتعرض لغرامات كبيرة والإبعاد عن الدولة.

حقوق العمال في الإمارات

ولفت التقرير إلى أن دولة الإمارات أصدرت دليلا إرشاديا لتعريف العاملين بحقوقهم وواجباتهم. يتضمن الدليل الذي يحمل عنوان " اعرف حقوقك" 7 نقاط مهمة للعاملين:

1-عليك التوقيع على عقد عملك بعد قدومك إلى دولة الإمارات.

2-يحظر على صاحب العمل تحميل العامل رسوم وتكلفة الاستقدام والاستخدام، أو تحصيلها من العامل، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

3-عليك الاحتفاظ بصورة من عقد عملك الذي وقعت عليه.

4- يجب أن تتطابق شروط وبنود عقد عملك مع عرض العمل الذي وقعت عليه في بلدك.

5-عليك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين في حال لم يقم صاحب العمل بتوفير فرصة العمل المتفق عليها أو في حال لم تحصل على أجورك كاملة وفي موعدها.

6- من حقك ترك عملك في أي وقت ولكن يجب أن تكون على دراية بالتزاماتك القانونية.

7- عليك الاحتفاظ بمستنداتك الثبوتية( جواز السفر..الهوية..عقد العمل....) في مكان آمن..

واختتم تقرير وزارة القوى العاملة بتوجيه نصيحة أخيرة للعمال جاء فيها:" إذا كانت لديكم أي استفسارات تخص عقود العمل والتوظيف في دولة الإمارات، يمكنكم التواصل مع وزارة القوى العاملة -القاهرة / أو مكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية -أبو ظبي من خلال البريد:[email protected]،