النفط يسجل ارتفاعا في التعاملات المبكرة اليوم مع استمرار إغلاق خط أنابيب «كيستون»


الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 06:45 صباحاً
النفط
النفط
وكالات

شهدت أسعار النفط ارتفاعا بأكثر من 1% في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الإثنين مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيسي لنقل النفط الخام بين كندا والولايات المتحدة، وتهديد بوتين بخفض الإنتاج ردا على فرض الغرب حدا أقصى لأسعار صادرات النفط الروسية.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا بنحو 83 سنتا أو 1.1% إلى 76.93 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 71.92 دولار للبرميل بارتفاع 90 سنتا أو 1.3%.

وقالت شركة تي سي إنرجي الكندية يوم الأحد إنها لم تحدد بعد سبب تسرب النفط من خط أنابيب كيستون الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة بينما لم تقدم أيضا جدولا زمنيا لموعد استئناف تشغيل خط الأنابيب (TADAWUL:2360).

ويعتبر خط كيستون، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 622 ألف برميل يوميا، شريانا مهما لنقل الخام الكندي الثقيل من ألبرتا إلى مصافي التكرير في الغرب الأوسط الأمريكي وساحل الخليج وللتصدير.

وقال بوتين، الجمعة، إن روسيا قد تخفض إنتاجها النفطي وسترفض بيع النفط لأي دولة تفرض سقفا سعريا «غبيا» على روسيا اتفقت عليه دول مجموعة السبع.

وسجل خام برنت وغرب تكساس الوسيط، الأسبوع الماضي، أكبر خسائر أسبوعية لهما منذ شهور ولامسا أدنى مستويات منذ ديسمبر 2021 بسبب المخاوف بشأن الركود العالمي والتأثير على الطلب على النفط.