مراقبو سوق الائتمان ينتظرون توجه الاحتياطي الفيدرالي حول سعر الفائدة


الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 02:35 صباحاً
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
وكالات

ينتظر مراقبو سوق الائتمان اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل، إذ من المتوقع أن يعلن جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، عن زيادة قدرها 50 نقطة أساس.

وستشكل هذه الخطوة تباعدا عن سلسة من 75 نقطة ازدادات هذا العام للمساعدة في ترويض التضخم، وتتوقف أسواق الائتمان للشركات الرئيسية في الولايات المتحدة في الغالب مع اقتراب قرار أسعار الفائدة.

وتتوقع مكاتب النقابات عالية الجودة ألا تتجاوز المبيعات 5 مليار دولار، ومن المحتمل جداً ألا يكون هناك أي إصدار على الإطلاق.

أسواق التمويل عن طريق الرافعة المالية نائمة تماماً، وقد تم إزالة خط السندات غير المرغوب فيها بعد بيع شركة "تشارت إندستريز" (Chart Industries) المصنعة للمعدات لسندات غير مرغوب فيها بقيمة 1.97 مليار دولار، كجزء من صفقة ديون مضاربة بقيمة 3.4 مليار دولار لدعم عملية استحواذ.

ليس من المقرر عقد اجتماعات مصرفية في سوق القروض ذات الرفع المالي في الولايات المتحدة. كما تستحق الالتزامات على ثلاثة قروض على الأقل الأسبوع المقبل، في حين أن بعض الصفقات في السوق فاتت مواعيد استحقاقها.

كانت السوق في حالة تأهب قصوى لإشارات توحي بأن "الفيدرالي" قد يخفض ارتفاعات أسعار الفائدة، لكن المعنويات تراجعت قليلاً بعدما أظهرت بيانات وزارة العمل الجمعة أن مقياس التضخم ارتفع أكثر من المتوقع الشهر الماضي.

المستثمرون ينظرون إلى العام المقبل، ويتوقعون توقفاً في رفع أسعار الفائدة، لكنه قد يكون من الصعب التنبؤ بوضوح بالمسار الذي سيتخذه "الفيدرالي" حتى 2023، مع استمرار التضخم المرتفع بشكل كبير بالتزامن مع سوق عمل قوية.

سيتم أيضاً إصدار أحدث مجموعة من بيانات مؤشر أسعار المستهلك الثلاثاء، لتكون مصدراً آخراً للبيانات يأخذها "الفيدرالي" في الاعتبار.

عادةً ما يكون ديسمبر شهراً بطيئاً بالنسبة للإصدارات، إذ تنهي المكاتب النقابية الصفقات قبل موسم العطلات. لكن هذا العام كان بطيئاً بشكل خاص، على سبيل المثال، تسير مبيعات سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية بما يجعل ديسمبر الحالي هو الأبطاً منذ 15 عام على الأقل.