الأوراق المطلوبة لترخيص المحلات وفقا للقانون الجديد (فيديو)


رخص محلك وفقا للقانون الجديد.. وهذه الأوراق المطلوبة

الاحد 11 ديسمبر 2022 | 10:34 مساءً
الأوراق المطلوبة لترخيص المحلات
الأوراق المطلوبة لترخيص المحلات
أحمد رجب

أعلن الدكتور محمد الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحلات العامة، عن الأوراق المطلوبة لترخيص المحلات وفقا للقانون الجديد رقم 154 لسنة 2019.

وبدأت اليوم الأحد، إصدار تراخيص المحال في 37 مركزًا تم تجهيزهم لتغطية جميع أحياء القاهرة، وذلك تزامنًا مع بدء التطبيق الفعلي لقانون المحلات العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية بكافة محافظات جمهورية مصر العربية.

الأوراق المطلوبة لترخيص المحلات وفقا للقانون الجديد

وكشف الدكتور محمد الفيومي، عن الأوراق المطلوبة للترخيص، هي كالتالي:-

1- صورة بطاقة الرقم القومي.

2- جواز سفر طالب الترخيص.

3- مستخرج حديث من السجل التجاري.

4- صورة من البطاقة الضريبية.

5- بيانات عن موقع ومقر المحل، مرفقا به رسم كروكي لهذا الموقع.

6- صورة عقد الايجار مثبت التاريخ أو سند الملكية مبينا عنوانه، والوحدة التجارية أو الأدارية المخصصة له في العقار.

7- في حالة وجود مسؤول عن المحل يتم إضافة صورة بطاقته الشخصية وصحيفة حالته الجنائية.

وأضاف المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحلات العامة، خلال مداخلته الهاتفية مع الاعلامية إنجي أنور، في برنامج "مصر جديدة "، المذاع على قناة "ETC" الفضائية، أن فلسفة هذا القانون تأتي في إطار إدماج الاقتصاد الغير رسمي في الاقتصاد المصري، موضحًا أن الإجراءات في القانون القديم الذي تم إصداره عام 1954 كانت معقدة جدًا تعوق عددًا كبيرًا من المحلات في عملية الترخيص.

وتابع الدكتور محمد الفيومي، خلال المداخلة الهاتفية: "بدء تطبيق قانون المحال العامة يمثل أهمية كبرى، حيث يتضمن تسهيل الإجراءات الخاصة بتراخيص المحال التجارية"، مشيرا إلى أن هناك 316 نشاطا تجاريا في مصر، موضحًا أن هناك محال غير مرخصة ولا تريد أن تحصل على تراخيص من الأساس، بينما هناك محال أخرى غير مرخصة وتريد أن تحصل على تراخيص.

اتبع هذه الإجراءات للحصول على ترخيص المحلات

وأوضح المتحدث باسم اللجنة العليا للمحال العامة، أن هناك إجراءات مبسطة للحصول على تراخيص المحلات، حيث نعطى مهلة لمدة عام لغير المرخص لتقديم الأوراق ويحصل على الترخيص خلال 90 يوما فقط على أقصى تقدير.