تحذير.. هذه الفئات ممنوعة من تطعيم شلل الأطفال


افهم قبل متطعم ابنك.. هناك فئات ممنوعة من تلقي لقاح شلل الأطفال

الاحد 11 ديسمبر 2022 | 05:54 مساءً
تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال
أحمد رجب

الفئات الممنوعة من تطعيم شلل الأطفال، يعد هذا الأمور التي تشغل بال العديد من الآباء والأمهات خلال الفترة القليلة الماضية، وهناك العديد من التحذيرات التي تعيق عملية التطعيم، والتي يجب على الجميع معرفتها قبل القدوم على تطعيم الأبناء.

وبدأت الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، اليوم الأحد الموافق 11 ديسمبر 2022، وجاء السن المحدد لتطعيم الاطفال من سن يوم إلى 5 سنوات، وذلك في الفترة ما بين 11 إلى 14 ديسمبر 2022 في جميع محافظات مصر، وذلك لما أعلنته وزارة الصحة والسكان.

ونقدم لكم متابعي موقع "العقارية"، خلال السطور التالية، الفئات الممنوعة من تطعيم شلل الأطفال، وهي على النحو التالي:-

تطعيم شلل الاطفال

يهدف تطعيم شلل الأطفال لتعزيز مناعة الأطفال ضد هذا المرض الفيروسي، والذي يستهدف الجهاز العصبي المركزي مباشرةً، لذلك تحرص وزارة الصحة والسكان على توفير تطعيم شلل الأطفال كل عام مجانًا للأطفال تحت سن الـ5 سنوات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

هذه الفئات ممنوعة من تطعيم شلل الأطفال

هناك 6 فئات ممنوعة من تلقي لقاح شلل الأطفال والذي من الوارد أن يهدد سلامتهم، وهما كالتالي:

1- نقص المناعة:

وهناك أطفالًا صغار السن يعانون من أمراض نقص المناعة، هؤلاء لا يمكنهم تلقي تطعيم شلل الأطفال الفموي، وذلك لأن الفيروس المُصنّع منه اللقاح حي، مما يزيد من فرص انتقال العدوى إليهم بسهولة.

2- الحساسية الشديدة:

لا يستطيع تلقي تطعيم شلل الأطفال، على الصغار الذين يعانون من أي حساسية شديدة، والتي قد تكون مهددة للحياة.

3- الإصابة بأي مرض متوسط أو شديد:

الطفل الذي يعانى من مرض بسيط مثل مثل الزكام، يمكنه تلقى تطعيم شلل الأطفال، أما في حالة الإصابة بمرض متوسط ​​أو شديد فمن الأفضل أن يتعافى الطفل أولًا، ثم يتلقي اللقاح بعد ذلك.

تطعيم شلل الأطفالتطعيم شلل الأطفال

4- الإصابة بنزلة معوية:

في حالة غصابة الطفل بنزلة معوية، لا يمكنه تلقى تطعيم شلل الأطفال الفموي، حيث أن التطعيم لن يؤدي اللقاح دوره بشكل فعال وسليم، اثناء الإصابة بالمرض.

5- في حالة تناول الكورتيزون:

الأاطفال الذين يتناولون الكورتيزون، ممنوع عليهم تلقي تطعيم شلل الأطفال الفموي، نظرًا لأن الكورتيزون يضعف جهاز المناعة، وبالتالي لن تستطيع أجسامهم مكافحة الفيروس الحي الموجود في اللقاح مما يعرضهم للإصابة بعدوي.

6- الإصابة باللوكيما والليمفوما:

الطفل المصاب باللوكيميا أو الليمفوما يخضع للعلاج الكيماوي، لا يمكنه تلقي تطعيم شلل الأطفال الفموي، لان هذا المرض يقلل من قدرة المناعة على مكافحة الفيروسات، لذلك فإن اللقاح سيعرضه للإصابة بالعدوى وليس الوقاية.