بشرى سارة لمرضي السرطان علاج جديد يقضي على المرض من أول مرة


الاحد 11 ديسمبر 2022 | 03:12 مساءً
مرضى السرطان
مرضى السرطان
عبد الله محمود

بعد معاناة استمرت لقرون عدة بين البشر، بسبب مرض السرطان اللعين بانواعه المختلفة، والذي استمر في ملاحقة جميع اجساد الصغار والكبار دون كلل منه أوملل، خرجت بشارة نور من بريطانيا تعلن القضاء عليه بشكل نهائي.

أعلنت صحيفة إندبندنت البريطانية، عن فتاة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا، كانت تعاني من نوع معين من سرطان الدم، أصبحت الآن خالية من اللوكيميا، بعد استخدام هو الأول فى العالم، لما وصفه العلماء بعلاج هندسة الخلايا الأكثر تطورا حتى الآن.

وقال العلماء إنهم بدون هذا العلاج، والذى جاء بعد علاج كيماوى وفشل زرع نخاع العظام الأولى فى التخلص من السرطان، كان خطوتها التالية الوحيدة.

قالت إليسا، إنها بمجرد أن تقوم به، فإن الناس ستعرف ما الذى يحتاجون إليه، بطريقة أو بأخرى، لذلك فإن القيام بهذا سيساعد الناس، وبالطبع ستفعله.

وتلقت الفتاة الإنجليزية المراهقة خلايا تى المعدلة فى أول استخدام لعلاج بالخلايا المعدلة فى مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال، وهذه الخلايا مسبقة التعديل، من متبرع يتمتع بالصحة، تم تعديلها باستخدام وسائل تكنولوجية للسماح لها بملاحقة وقتل خلايا سرطانية بدون أن تهاجم بعضها البعض. وخلايا تى هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تتحرك حول الجسم لإيجاد الخلايا الدفاعية وتدميرها.

وكان تم تشخيص إصابة إليسا سرطان الدم الليمفاوي الحاد بالخلايا التائية فى 2021، وتلقت العلاج التقليدي الذى شكل العلاج الكيماوى وزرع النخاع لكن المرض عاد غليها مرة أخرى.