الغرف التجارية تحدد المتسبب الأول فى زيادة أسعار الدواجن والبيض


الاحد 11 ديسمبر 2022 | 01:16 مساءً
سلمى الخولى

كشف عبد العزيز السيد رئيس شبعة الدواجن باتحاد الغرف التجارية أن السبب الحقيقى فى ارتفاع اسعار الدواجن والبيض هو الأعلاف وذلك بعد أن بلغ سعر الطن أكثر من 23 ألف جنيه فئة الـ 23% بروتين، بينما فئة الـ 17 % بروتين بلغت نحو 18 ألف جنيه للطن، مشيرًا إلى أن التكلفة الحقيقية لانتاج كرتونة بيض تصل لنحو 5 كيلو من الأعلاف والتى تقدر قيمتها بنحو 90جنيهًا.

سعر البيض

وأضاف فى تصريحات لـ «العقارية» أن البيض يتم بيعه بالأسواق بسعر التكلفة، مشيرًا إلى أن الأسعار لن تصل حتى الآن لسعر التكلفة الحقيقية، مشيرًا إلى أن الأعلاف تمثل نحو 70% إجمالى التكلفة الفعلية للدواجن، وهو ما يتطلب توفير منتجات الانتاج بأسعار مناسبة للسيطرة على السوق.

وأشار إلى أنه السوق قد يتعرض لخسائر كبيرة خلال الفترة المقبلة وذلك نتيجة لعدم توافر المواد الخام وتدنى أسعار البيع مقارنة بأسعار التكلفة، وهو ما يشير إلى تخارج العديد من مربى الدواجن، فى ظل الطلب الكبير خلال الفترة المقبلة نظرًا لوجود العديد من المناسبات.

اكتفاء ذاتى

ونوه رئيس شبعة الدواجن باتحاد الغرف التجارية إلى أن ارتفاع الأسعار تتوفق على حجم التكلفة النهائية لأى مشروع، وكذلك حجم الطلب على المنتج، مشيرًا إلى أن السوق المصرى لديه اكتفاءًا ذاتيًا من انتاج البيض ولكن متوقف على حجم الانتاج اليومى، والذى يتأثر حسب عدد العاملين به