شاهد | تصريح جديد من التموين بشأن رغيف الخبز.. تفاصيل


الاحد 11 ديسمبر 2022 | 11:11 صباحاً
سعر رغيف الخبز
سعر رغيف الخبز
العقارية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مصر ليس لديها ضعف في الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأكثر استهلاكا، مقارنة بالدول الأخرى.

وأضاف إبراهيم عشماوي خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد، أن مصر لديها مخزونا استراتيجيا من السلع الاستراتيجية والأساسية بمتوسط 6 أشهر، مشيرا إلى أن هذا الاحتياطي كاف ويزيد على المطلوب مقارنة بالدول المثيلة.

وتابع مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الدولة المصرية توفر مكونا رئيسيا من الاحتياطي السلعي، موضحا أن ما هو موجود من السلع الاستراتيجية والأساسية يفي باحتياجات العباد والبلاد لمدة 6 أشهر.

وبيّن عشماوي، أن العالم كله يشهد موجات تضخم كبيرة، بينما تحملت الدولة المصرية نسبة عالية من هذه الموجات، لافتا إلى أنه رغم الأزمة العالمية نجحت مصر في تأمين احتياجاتها من السلع وما زالت الأسعار في متناول الجميع.

وأشار مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى أن تكلفة رغيف الخبز تبلغ ما يقرب من 90 قرشا، ويباع بـ5 قروش فقط، بينما تتحمل الدولة الفارق، لافتا إلى أن مصر أكبر الدول استيرادا للقمح وتستهلك 3 أضعاف الاستهلاك العالمي من الخبز والدقيق.

وأردف إبراهيم عشماوي، أن متوسط توافر السلع مثل الدواجن واللحوم والأرز يقارب الـ6 أشهر، لافتا إلى أن مخزون الزيوت الاستراتيجي يقارب الـ5 أشهر.

وأكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عدم وجود أي تحركات في أسعار السلع الأساسية، سواء على المدى القريب أو خلال شهر رمضان المقبل، لافتا إلى أن المخزون الاستراتيجي من السلع يفي بالغرض ويزيد.