إمدادات الطاقة في أوروبا أمام الاختبار الحقيقي مع حلول شتاء قطبي قارس


الاحد 11 ديسمبر 2022 | 01:26 صباحاً
مظاهر الشتاء في إيطاليا - أرشيفية
مظاهر الشتاء في إيطاليا - أرشيفية
وكالات

حل الشتاء في أوروبا وصحبه طقس قطبي قارس أتى مع رياح القطب الشمالي، ليضع إمدادات الطاقة أمام اختبار حقيقي، خلال موجة البرد التي تحكم قبضتها على القارة وتستمر حتى الأسبوع المقبل، مع توقعات بدرجات حرارة دون الصفر في ألمانيا، وثلوج في بعض أنحاء المملكة المتحدة.

وبالرغم من أن الأحوال الجوية هذه تضفي المزيد من الأجواء الاحتفالية مع اقتراب موسم الأعياد، لكنَّها ستبدأ بالضغط على إمدادات الطاقة الحيوية لكي تجتاز أوروبا فصل الشتاء دون انقطاعات في الكهرباء.

وقلّص الطقس المعتدل في فصل الخريف استخدام الغاز، وساعد في ملء الخزانات، الأمر الذي هدأ من المخاوف بشأن أزمات نقص محتملة مع توقف التدفقات الروسية، لكنَّ التحديات تبدأ الآن، فارتفاع الطلب على التدفئة وشح الإمدادات من المملكة المتحدة وألمانيا ومزارع الرياح في دول الشمال، سيضعان الشبكات أمام اختبار، فيما تعاني المفاعلات النووية الفرنسية والسويدية من صعوبات.

برغم أنَّ الحكومة في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، تتوقَّع أن تحصل على ما يكفي من الطاقة خلال الأشهر الأكثر برداً، لكنَّ الجهة التنظيمية للشبكات في البلاد، أي الوكالة الاتحادية للشبكات (BNetzA)، حضّت الأسر وقطاع الأعمال يوم الجمعة على خفض التدفئة للمحافظة على الوقود.

قالت هيئة التنبؤ بالطقس التابعة للدولة في السويد إنَّ درجة الحرارة ستنخفض إلى ما يصل إلى 23 درجة مئوية تحت الصفر (سالب 9 فهرنهايت) في أقصى شمال الدول الإسكندنافية يوم الإثنين. تتوقَّع هيئات أخرى للتنبؤ بالطقس أن يكون التساقط الأكثر للثلوج على المدى القصير في شمال وشرق اسكتلندا. كما أطلق مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة تحذيراً بشأن تساقط الثلوج وتكوّن الجليد في جنوب شرق إنجلترا ولندن بدءاً من الأحد.

هناك أيضاً تهديدات مناخية أخرى لنظام الطاقة في أوروبا. سيصل توليد الكهرباء من طاقة الرياح إلى معدل منخفض خلال العطلة الأسبوعية في المملكة المتحدة، قبل أن يرتفع مرة أخرى يوم الإثنين، وهو ما تسبّب في ارتفاع أسعار الكهرباء قصيرة الأجل.