دعوى قضائية من "منظمة لحقوق حيوان" ضد قبعات الحرس الملكي البريطاني


منظمة "beta" ترفع دعوى قضائية ضد قبعات الحرس الملكي البريطاني

السبت 10 ديسمبر 2022 | 06:14 مساءً
قبعات الحرس الملكي البريطاني
قبعات الحرس الملكي البريطاني
أحمد رجب

أعلنت منظمة beta لحقوق الحيوان، عن تقدمها لرفع دعوى قضائية ضد قبعات الحرس الملكي البريطاني، وذلك لرفضها تجربة نسخة من الفراء الاصطناعي لقبعات عناصر الحرس الملكي، الشهيرة المصنوعة من وبر الدب.

 دعوى قضائية ضد قبعات الحرس الملكي البريطاني

وتُخصص قبعات الحرس الملكي البريطاني المعروفة باسم "bearskins" لعناصر أفواج النخبة في الجيش الذين يعتمرونها أثناء تغيير الحرس أمام قصر باكنجهام، وأصبحت واحدة من أشهر رموز المملكة المتحدة.

وتسعى منظمة "beta"، منذ فترة طويلة، الكفّ عن استخدام قبعات مصنوعة من وبر دببة سوداء كندية حقيقية، وصممت قبعات بديلة مصنوعة من الأكريليك، تنتجها شركة "Ecobil" الفرنسية.

قبعات الحرس الملكي البريطانيقبعات الحرس الملكي البريطاني

وأوضحت عضو هذه الجمعية Kate Werner لوكالة فرانس برس أن وزارة الدفاع "ترفض تجربة" هذه القبعات مع أنها "تعهدت أن تفعل في مناسبات عدة في السنوات الأخيرة".

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع: "تبلغنا بأن beta رفعت دعوى في هذا الصدد لا يمكننا التعليق بطريقة محددة على قضية جارية".

وكانت الحكومة أعلنت قبل أشهر أن "لا خطط" لاستبدال قبعات وبر الدببة، مضيفة أن تحليلًا لاختبار الفراء الاصطناعي أجرته "بيتا" أظهر أنه "لا يفي بالمعايير اللازمة" التي تتيح الاستعاضة بها عن القبعات الحالية.

ورفضت "بيتا" هذا الاستنتاج، وقالت كايت ويرنر في هذا الصدد "هذه القبعات رمز للمملكة المتحدة ولكننا نريدها أن تعكس قيم مجتمعنا وأخلاقياته".

ويُعتبر وزير الدفاع الحالي بن والاس ، وهو نفسه عسكري سابق، من المدافعين عن قبعات الحرس الملكي البريطاني المصنوعة من وبر الدب، وأيّد بصفته نائبا تعديلا يسمح بالاستمرار في استخدامها.

إلا أن عريضة لاستبدالها بفراء مزيف وقع عليه أكثر من مئة ألف شخص أفضى إلى مناقشة في البرلمان حول هذا الموضوع.

ووجهت الجمعية كتاباً إلى الملك تشارلز الثالث المعروف بمواقفه المؤيدة للدفاع عن الطبيعة، لكنها لم تتلقَ بعد أي رد. ورأت كايت ويرنر أن دعم الملك "يمكن أن يساعد كثيراً"، وطلبت "beta" أيضًا من تشارلز استخدام معطف من الفرو الاصطناعي في احتفال تتويجه في مايو المقبل.