إيران.. سجن ابنة شقيقة المرشد 3 سنوات بعد دعم الاحتجاجات


السبت 10 ديسمبر 2022 | 09:59 صباحاً
ابنة شقيقة المرشد الإيراني
ابنة شقيقة المرشد الإيراني
هشام العطيفي

أفادت وسائل إعلام إيرانية،  صباح اليوم السبت، بأن محكمة خاصة برجال الدين في العاصمة طهران، قضت بسجن الناشطة السياسية الإيرانية "فريدة مراد خاني"، والتي تعد ابنة شقيقة المرشد علي خامنئي، لمدة 3 سنوات، وذلك على خلفية دعمها للاحتجاجات التي تجتاح مختلف المدن الإيرانية.

سجن ابنة شقيقة المرشد

الشرطة الإيرانية

يأتي ذلك بعدما سبق أن اعتقلت الشرطة الإيرانية فريدة مراد خاني في أواخر نوفمبر الماضي، بعدما دعت إلى إسقاط النظام وهاجمت خالها المرشد علي خامنئي بسبب قمع الأجهزة الأمنية للاحتجاجات الشعبية.

في غضون ذلك، قال محامي الدفاع، محمد حسين أغاسي، في تغريدة له عبر تويتر، إن موكلته "حوكمت أمام محكمة دينية خاصة ليست مختصة بالنظر في اتهاماتها وحكمت عليها بالسجن 15 عامًا".

وتابع محامي فريدة خاني: "لم يتم قبول تمثيلي لأنني لست رجل دين، بينما المتهم ليس رجل دين، كما تم قبول الاستئناف الذي قدمته بتوقيع موكلتي وتأكيد الحكم بالسجن لمدة 3 سنوات".

هذا وشاركت فريدة مراد خاني، وهي ناشطة في مجال حقوق الإنسان ومعارضة للنظام، في الحفل على الإنترنت لإحياء ذكرى ولادة الملكة فرح بهلوي في منتصف يناير الماضي، وأطلقت عليها لقب "أم إيران"، وبعد أيام جرى الإفراج عنها.

كما ظهرت مراد خاني مؤخرًا في شريط فيديو نُشر بعد اعتقالها في 27 نوفمبر، لتقول إن "الإيرانيين أنفسهم سيسقطون هذا النظام"، لكن "على الدول الأخرى ألا تدعم الجمهورية الإسلامية".