النفط ينتعش في التداولات المبكرة لكنه يتجه إلى تسجيل أكبر خسائر أسبوعية منذ شهور


الجمعة 09 ديسمبر 2022 | 07:25 صباحاً
النفط
النفط
وكالات

سجلت أسعار النفط انتعاشا في التداولات المبكرة، اليوم الجمعة، متأثرة بإغلاق خط أنابيب رئيسي لنقل الخام من كندا إلى الولايات المتحدة، ما أدى إلى تعطيل الإمدادات.

وظلت الأسعار ظلت بالقرب من المستويات المتدنية المسجلة في ديسمبر 2021 وسط مخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي.

وأدت أنباء وقوع حادث وإغلاق خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي.سي إنرجي الكندية في الولايات المتحدة إلى ارتفاع قصير الأمد أمس الخميس، لكن الأسعار تراجعت في النهاية إذ اعتبرت السوق أن الإغلاق لن يستمر طويلا.

وتسرب أكثر من 14 ألف برميل من النفط في مجرى مائي صغير في كانساس، مما يجعله أحد أكبر انسكابات الخام في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عشر سنوات.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 76.74 دولار للبرميل بارتفاع 59 سنتا، أو 0.8 بالمئة، بعد أن هبطت 1.3 بالمئة أمس الخميس، ويتجه خام برنت لتكبد خسائر أسبوعية بنحو 10.3 بالمئة.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68 سنتا، بما يعادل واحدا بالمئة، إلى 72.14 دولار للبرميل، بعد أن سجل انخفاضا 0.8 بالمئة عند التسوية في الجلسة السابقة، ويتجه الخام الأمريكي لتكبد خسائر أسبوعية بنحو 9.9 بالمئة.

وتشير التوقعات إلى أن أسعار النفط ستشهد أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ شهور، إذ يرى المتعاملون أن شهورا ستمضي قبل أن تصل فوائد تخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا في الصين إلى الطلب، وقال خبراء في الاقتصاد إن ارتفاع عدد الإصابات سيضعف على الأرجح النمو الاقتصادي للصين خلال الأشهر القليلة المقبلة، مما يؤدي إلى انتعاش ولكن في وقت لاحق في عام 2023.